الراصد اليومي 04-11-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 رصد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان 474 انتهاكا إسرائيليا ضد مدينة القدس المحتلة خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وذكر المرصد أن الانتهاكات توزعت على 17 نمطا من انتهاكات حقوق الإنسان، غالبيتها انتهاكات مركّبة، وجاء في مقدمتها الاعتقالات بنسبة 31%، يليها الاقتحامات والمداهمات بنسبة نحو 22%، والحواجز وحرية الحركة بنسبة 19%. وقال المرصد “إن الاعتداء على المسجد الأقصى في صدارة مشهد الاعتداءات خلال أكتوبر، وبدا واضحًا أنّ سلطات الاحتلال ماضية في خطتها لفرض التقسيم الزماني والمكاني كأمر واقع، من خلال زيادة وتيرة الاقتحامات”.
🔸 يخوض طلاب مدارس بلدة العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي، إضرابا مفتوحا عن التعليم، احتجاجا على اقتحام قوات الاحتلال لإحدى مدارس البلدة. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت السبت إحدى مدارس العيسوية، واعتقلت طالبا، واعتدت على المدير وبعض الأهالي أثناء محاولتهم التصدي لعملية الاقتحام.
🔸 أكد رئيس حماس في قطاع غزة يحيى السنوار أن الأمور فيما يخص مشاورات ولقاءات الانتخابات تسير بالاتجاه الصحيح، وأن حركته أبدت الكثير من المرونة من أجل ذلك. وقال السنوار؛ “جاهزون للاحتكام إلى رأي شعبنا من خلال صناديق الاقتراع، وسنحترم إرادة شعبنا”، مضيفًا: “نحن أمام فرصة تاريخية للخروج من المأزق الذي تعيش فيه القضية الفلسطينية.
🔸 سقط عددٌ من المتظاهرين العراقيين ما بين قتيل وجريح، وذلك خلال صدامات مع قوات الأمن أمام القنصلية الإيرانية في كربلاء. وأوضحت مصادر أن متظاهرين قاموا بإحراق البوابة الخارجية للقنصلية الإيرانية في كربلاء، ما أدى إلى وقوع صدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين، أدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى من المتظاهرين.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 من إسطنبول؛ انطلاق “مؤتمر رواد ورائدات بيت المقدس”
“موجز تقرير لوكالة الأناضول التركية”

انطلق في مدينة إسطنبول، الجمعة، “مؤتمر رواد ورائدات بيت المقدس” تحت شعار “معا ضد الصفقة والتطبيع”، بمشاركة أكثر من 700 شخص من 50 دولة حول العالم. المؤتمر، الذي ينعقد في دورته الحادية عشرة هذا العام، ينظمه “الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين” بالتعاون مع “مركز علاقات تركيا والعالم الإسلامي”، و”مؤسسة الرواد العالمية” و”ائتلاف المرأة العالمي لنصرة القدس وفلسطين”، و”الائتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس وفلسطين” و”هيئة علماء فلسطين في الخارج” و”الائتلاف الكشفي العالمي لنصرة القدس وفلسطين”.
وافتتح المؤتمر، الذي يتواصل ليومين، رئيس “الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين”، همام سعيد، بكلمة أشاد خلالها بـ “اجتماع هذا الجمع الغفير بإسطنبول في مؤتمر مناهض للتطبيع”.
من جانبه، ألقى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، عبر الأقمار الصناعية كلمة للجمهور الحاضر في المؤتمر، مؤكدا فيها أن “عقد المؤتمر في هذا الوقت بالذات يعني أن القدس يمثل رمز وحدة هذه الأمة بكل مذاهبها وأطيافها، وأن القدس موحدة لهذه الأمة”. ودعا هنية المشاركين في المؤتمر إلى “وضع خطة وبرنامج عمل ورؤية لإسقاط صفقة القرن ومشاريع تصفية فلسطين”؛ فـ “هذا يمثل فريضة شرعية وواجب وطني وأممي على كل مسلم”.

🔸 تصعيد في غزة، وتهديدات بعملية عسكرية واسعة:

شهد قطاع غزة، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة حالة من التصعيد، بعدما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أهدافاً تابعة للمقاومة الفلسطينية، في مناطق مختلفة من القطاع، أسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن التصعيد الأخير جاء رداً على إطلاق صواريخ من قطاع غزة، تجاه المستوطنات.
وقال جلعاد أردان، وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي؛ “لا حل لغزة إلا من خلال عملية عسكرية واسعة، تشمل الدخول البري”، بحسب ما نقلته إذاعة جيش الاحتلال. وأضاف أردان: “هذه المسألة تتطلب اختيار الوقت المناسب، وعنصر المفاجأة”، بحسب الإذاعة ذاتها.
في السياق، زعم موقع واللا العبري، أن حركة حماس تستغل الهدوء للتحضير للحرب في قطاع غزة، على الرغم من أن المنظمات في غزة والحكومة “الإسرائيلية” يؤيدون الهدوء الهش. وقال الموقع؛ “المنظمات بغزة والحكومة الاسرائيلية يدركون أن الحرب في قطاع غزة ليست سوى مسألة وقت، بينما على الأرض يبدو أن بناء الجدار تحت الأرض وبناء السور الجديد على طول الحدود يتسارع بوتيرة كبيرة، كما أن حماس تعزز وتطور قدراتها برا وبحرا وجوا”.
من جهة أخرى؛ دانت دول الاتحاد الأوروبي، صباح اليوم الاثنين، إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، نحو المستوطنات، بحسب ما جاء على موقع (القناة 12) العبرية. وأصدر الاتحاد الأوروبي، بياناً صحفياً مخاطباً فيه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، حيث قال؛ “أوقفوا الهجوم على المدنيين “الإسرائيليين” فوراً ودون قيد أو شرط”، بحسب القناة ذاتها.

شاهد أيضاً

ثورة في الجامعات الأميركية

طلاب جامعة كولومبيا بأميركا يتظاهرون احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة