في ظل توتر العلاقة بين البلدين..”ميدل إست آي” تكشف عن رسائل سرية بين السعودية و إيران

في وقت يتصاعد فيه التوتر بين طهران و الرياض قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية يوم أمس الاثنين”إن المملكة العربية السعودية بعثت برسائل إلى الرئيس الإيراني من خلال قادة الدول الأخرى”.

وقال علي ربيعي المتحدث باسم وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “لقد تم تقديم رسائل من قادة بعض الدول من السعوديين إلى [الرئيس الإيراني] حسن روحاني “.

ويضيف قائلا “إذا كانت السعودية تسعى بالفعل لتحسين علاقتها مع بلادنا، فإن إيران ترحب بذلك”.

وحسبما ذكرته وكالة رويترز، فإن ربيعيلم يقدم أي معلومات بشأن محتويات الرسائل المقدمة للرئيس الإيراني.
وفي السياق ذاته،حذر ولي العهد السعودي في مقابلة أذيعت الأحد الماضي من أن أسعار النفط قد تشهد ارتفاعاكبيرامتأثرة بهجوم “أرامكو” ،في حالة لم يتحد العالم لردع إيرانيبحل سياسي بدلعسكري.

وفي موضوع منفصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن إيران مستعدة لإجراء محادثات مع دول أخرى خاصة الإمارات العربية المتحدة و منافس إقليمي آخر.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس مسافي في مؤتمر صحفي أسبوعي “نحن مستعدون لإجراء محادثات مع الدول.وخاصة الإمارات إمابشكل مجموعة أو بشكل منفصل لحل الخلافات القائمة بين البلدين”.
“الفوضى والدمار”.

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إنه يعتقد أن السعودية تتطلع إلى تصعيد التوترات مع إيرانمضيفًا أن من مصلحة الجميع منع كثرة الحروب في المنطقة.

وأدلى عبد المهدي في تصريحات له على قناة الجزيرة ،بعد زيارته الأخيرة للمملكة حيث أجرى محادثات مع الملك سلمان؛”لا أحد يمتلك الأسلحة اللازمة للتعامل مع الخطر. “الفوضى والدمار سيصيب المنطقة بأكملها.”

وأكد رئيس الوزراء العراقي على أهمية حل النزاع الطويل الأمد في اليمن كبداية لتحقيق السلام الإقليمي.
وفي هذا السياق قاد التحالف كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة باليمن في مارس 2015، بعد أن سيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء ، وطردوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف ، ودفع الملايين إلى حافة المجاعة ونتج عن ذلك ما أسمته الأمم المتحدة “بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعترف بخسائر جديدة برفح وانطلاق مؤتمر دولي إنساني لغزة

في اليوم الـ249 من عدوانه على غزة، واصل الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متعددة من قطاع غزة، فيما أكدت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 40 شهيدا و120 مصابا في الساعات الـ24 الماضية.