حكومة الاحتلال تصادق على بناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين في مناطق “ج”

صادق المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل (الكابينيت)، ليلة الثلاثاء/الأربعاء، على مبادرة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لإقامة 700 وحدة سكنية للفلسطينيين في مناطق (ج)، وذلك بعد سلسلة من المداولات.

وبحسب ما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن ليس من الواضح فيما إذا كانت الخطط للبناء تشمل مباني جديدة أو مباني موجودة أصلا بنيت من دون ترخيص إسرائيلي.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه الخطوة هي الأولى منذ عام 2016.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلي فإنه تمت المصادقة على المبادرة بموافقة جميع الوزراء الحاضرين. ونقلت الهيئة عن أحد وزراء المجلس أنه لم يتم منذ سنوات السماح للفلسطينيين بالبناء في مناطق (ج).

وذكر مسؤول إسرائيلي بأن القرار يشمل أيضا بناء 6000 وحدة استيطانية ليهود في مناطق الضفة الغربية. وذكرت مصادر مطلعة أن القرار قد يكون جاء بعد ضغط أمريكي، بحسب هآرتس، خصوصا أنه جاء مع الإعلان عن زيارة قريبة لكوشنر إلى المنطقة.

وأعرب رؤساء المجالس الإقليمية لمستوطنات الضفة الغربية عن قلقهم من القرار، وتخوفهم من تبعات السماح للفلسطينيين بالبناء.

وتشكل المناطق المصنفة (ج) 60 بالمئة من المساحة الكلية للضفة الغربية، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية كاملة لإسرائيل.

وكانت الهيئة ذكرت الثلاثاء أن الموافقة على المبادرة “ستأتي بالتزامن مع دفع أعمال البناء داخل المستوطنات (المخصصة للإسرائيليين) في هذه المناطق”.

وألمحت جهات في المجلس الوزاري إلى احتمال وجود علاقة بين الخطة وبين زيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي ترامب لإسرائيل في الأيام المقبلة والنشر المتوقع لخطة السلام الأمريكية.

شاهد أيضاً

بعد الدكتور عدنان البرش.. استشهاد طبيب آخر من غزة بسجون الاحتلال

كشفت مصادر طبية للجزيرة عن استشهاد الدكتور إياد الرنتيسي رئيس قسم الولادة في مستشفى كمال عدوان داخل السجون الإسرائيلية، وذلك بعد أزيد من شهر ونصف على الكشف عن استشهاد الطبيب الفلسطينيى البارز عدنان البرش في سجون الاحتلال.