القوات الاسرائيلية تغلق طرقًا في القدس قُبيل مسيرة لمستوطنين

المسيرة السنوية تنظمها مؤسسات يهودية متطرفة احتفالًا بذكرى احتلال القدس عام 1967، ما يتسبب باستفزاز الفلسطينيين

أغلقت الشرطة الإسرائيلية الأحد، عدة طرق وشوارع في القدس، استعدادًا لمسيرة ينظمها مستوطنون متطرفون، احتفالًا بذكرى احتلال المدينة الفلسطينية، عام 1967.

حيث ان شرطة الاحتلال تجري تشديدًا أمنيًا قبيل ما تسمى “مسيرة الأعلام”، وسط غضب فلسطيني، وتوتر مستمر منذ ساعات الصباح على خلفية اقتحامات مستوطنين للأقصى بدعم من القوات الإسرائيلية.

بدوره أشار موقع “واللا” العبري أن منظمي المسيرة يعتزمون المرور بالحي الإسلامي من البلدة القديمة، وصولًا إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.

ونقل الموقع عن الشرطة أن مئات العناصر الإضافيين سيتم نشرهم لتأمين الحدث، بينهم عناصر متخفون.

ويُتوقع أن يستمر إغلاق طرق البلدة القديمة ومحيطها من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى التاسعة مساءً (12:00 – 18:00 بتوقيت جرينتش).

ولفت “واللا” إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت التماسًا لمنع المستوطنين من الدخول إلى البلدة القديمة عبر باب العمود، دون تفاصيل أخرى.

وتدعو إلى المسيرة السنوية منظمات متطرفة، تدعى “جماعات الهيكل”، والتي تطالب بهدم المسجد الأقصى وإنشاء معبد يهودي مكانه.

والأحد، أمنت الشرطة الإسرائيلية اقتحام 1179 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى، واعتقلت 6 مصلين فلسطينيين، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأثارت الخطوة توترًا في المسجد والبلدة القديمة، سيما أنها المرة الأولى التي تقدم فيها سلطات الاحتلال على هذه الخطوة في الأيام الأخيرة لشهر رمضان.

شاهد أيضاً

ثورة في الجامعات الأميركية

طلاب جامعة كولومبيا بأميركا يتظاهرون احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة