شركة إنجليزية تبني أكبر مصنع للطحالب في العالم في المغرب لالتقاط الكربون من الغلاف الجوي

تخطط شركة بريطانية للتكنولوجيا لبناء مزرعة طحالب بمساحة 30 هكتارًا ، وهي واحدة من أكبر المزارع في العالم ، في صحراء المغرب على ساحل المحيط الأطلسي لالتقاط وتخزين الكربون من الغلاف الجوي ، وفقًا لتقرير Le360.

زراعة الطحالب في البرك الضخمة على طول السواحل الصحراوية لتخزين الكربون على نطاق واسع بتكلفة منخفضة: هذا ما تقدمه الشركة المذكورة أعلاه للمساهمة في مكافحة الاحتباس الحراري. بعد إجراء العديد من التجارب التجريبية في مختلف المواقع الصحراوية في السنوات الأخيرة (في تشيلي وجنوب إفريقيا وأيضًا في المغرب) ، تنتقل الشركة الآن إلى مرحلة الإنتاج واختارت الساحل الصحراوي للمغرب من أجلها.

بعد أربع سنوات من الاختبار في مركز الأبحاث الذي تبلغ مساحته ثلاثة هكتارات في المغرب ، تخطط شركة Brilliant Planet لبناء مرفق تجريبي تجاري بمساحة 30 هكتارًا هناك ، مع مواصلة برنامج البحث والتطوير المحوري في لندن. الموقع الذي ستبنى فيه المنشأة غير محدد ، فقط أنه سيكون في وسط الصحراء المغربية. لإطلاق هذا المشروع ، فإن الشركة البريطانية لديها استثمار أولي قدره 12 مليون دولار.

تقول شركة Brilliant Planet إنها طورت عملية فريدة لإنتاج طحالب دقيقة قادرة على التقاط ثاني أكسيد الكربون بتكلفة أقل بكثير من الأنظمة المماثلة. تعيد الشركة إنتاج أزهار الطحالب الطبيعية في أحواض خارجية في مناطق غير مستخدمة من الصحاري الساحلية.

على وجه التحديد ، تضخ الشركة مياه البحر من الشاطئ بالقرب من منشآتها ، مستفيدة من حقيقة أن المياه مليئة بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الطحالب للنمو وثاني أكسيد الكربون. ومع تدفق المياه عبر سلسلة من الحاويات والبرك ، تنمو الطحالب في النظام الحاصل على براءة اختراع واحتجاز الكربون.

عندما تكون الطحالب جاهزة للحصاد – وهي عملية تستغرق ما بين 18 و 30 يومًا – يتم تصفيتها من الماء وإعادتها إلى المحيط (كما أن العملية تجعل الماء أقل حمضية ، مما يساعد على حل مشكلة أخرى يسببها المناخ يتغيرون). يتم بعد ذلك تجفيف الطحالب ودفنها تحت الرمال ، حيث يمكن تخزين الكربون الذي تلتقطه بشكل دائم.

أوضح آدم تايلور ، المدير التنفيذي لشركة Brilliant Planet ، أن “هذا النهج يعزل ما يصل إلى 30 ضعفًا من الكربون لكل وحدة مساحة سنويًا مقارنة بالغابات الاستوائية ، مع إزالة حامضية مياه البحر الساحلية المحلية إلى مستويات ما قبل الصناعة”. الهدف هو الحصول على السعر أقل من 50 دولارًا لطن ثاني أكسيد الكربون المزال من الغلاف الجوي ، وهي تكلفة أقل بكثير من تكلفة الأنظمة المماثلة الأخرى. منصة الإنتاج التي سيتم بناؤها في المغرب يمكن تنفيذها في جميع أنحاء العالم. يجب أن يتم تشغيله في عام 2024.

أشارت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) في تقريرها الأخير الذي نُشر في أوائل أبريل / نيسان ، إلى أنه بالإضافة إلى الجهود المبذولة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، فإن إزالة الكربون ، من خلال التكنولوجيا والحلول الطبيعية على حد سواء ، أمر ضروري ويجب أن ينمو. على نطاق واسع إذا أردنا أن يكون للعالم أي فرصة للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 أو 2 درجة مئوية.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.