اول ناشط مغربي من حراك الريف يحصل على صفة لاجئ في اسبانيا

أقر مكتب وزارة الداخلية للاجئين هذا الوضع الاسبوع اللاجئين وطالبي اللجوء الممنوحة لناشط من الريف 33 عاما و قد فر من الحسيمة ووصل إلى سبتة في أكتوبر العام الماضي بعد متابعته من طرف السلطات الأمنية المغربية للمثول في مكاتب الشرطة كواحد من قادة الاحتجاجات الاجتماعية التي تم تسجيلها في المنطقة منذ ما يقرب من عامين.

أقرت الإدارة العامة للحماية الدولية بهذه الطريقة القرار الذي اعتمد في أبريل من قبل اللجنة الوزارية على اللجوء، بحضور جميع أعضائها ومفوضة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) وافقت على صياغة اقتراحات مواتية للاعتراف بوضعهم كلاجئين ومنح اللجوء. و قد حصل على اللجوء في سبتة نظرا لاثباته التعرض للاضطهاد السياسي كما هو موضح في أوروبا برس. و قد آثر محاميه، عدم نشر الأحرف الأولى من اسمه “لسلامته الشخصية وسلامة عائلته”.

أصبح الناشط الآن حرًا في السفر إلى أي بلد في العالم باستثناء المغرب ، ويمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في إسبانيا. كما يسمح له بمغادرة سبتة وعبور مضيق جبل طارق، و يحصل المستفيد من الحماية الدولية. و قد قدم المستفيد “العديد من الوثائق والصور وأشرطة الفيديو”، بالإضافة إلى حسابه الخاص، لإثبات مشاركته من مكانة بارزة في احتجاجات الحسيمة.

وصل الناشط إلى سبتة في أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي بعد تهريبه من طرف مافيا مخصصة للاتجار بالبشر لتسهيل الوصول إلى الجزيرة الخضراء. بعد عبور الحدود من طاراخال، تنبهت الشرطة الوطنية الاسبانية في الميناء إلى ان جواز السفر مزور، لذلك ألقي القبض عليه.

في العام الماضي ، طلب أكثر من 30 مواطنًا مغربيًا اللجوء في سبتة ، و 11٪ من مجموع المواطنين الأجانب الذين فعلوا الشيء نفسه ، فالغالبية العظمى تطالب اللجوء لادعائها الاضطهاد بسبب توجههم الجنسي. في إسبانيا.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.