سياسة

شركات الأسلحة الأوكرانية تدعم نظام الإبادة الجماعية في ميانمار

ترتبط شركتا Ukroboronprom و Ukrspecexport بالمعدات العسكرية في ميانمار ؛ الغزو الروسي لأوكرانيا مدان لكن أوكرانيا حرة في دعم جزار الروهينجا؟

توصلت الأبحاث التي أجراها المجلس الاستشاري الخاص لميانمار (SAC-M) إلى أن شركات الأسلحة الغربية تدعم بشكل مباشر أو غير مباشر نظام ميانمار بالأسلحة والمكونات والبرامج. حتى أوكرانيا – التي بشرت بها غالبية وسائل الإعلام في العالم كدولة مسالمة تتعرض للقمع من قبل روسيا – تلعب دورها. [1]

في الواقع ، يشير تقرير الأعمال الفادحة: تقديم تقرير إنتاج أسلحة جيش ميانمار إلى أن شركة Ukrspecexport – وهي شركة تجارة أسلحة مملوكة للدولة ومقرها في كييف وفرع لمجموعة Ukroboronprom (صناعة الدفاع الأوكرانية) – أبرمت اتفاقيات ToT (نقل التكنولوجيا) مع ميانمار. مديرية الصناعات الدفاعية (DDI) لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع 2SIU ، ناقلات الأفراد المسلحة BTR-4 ، بالإضافة إلى الدبابات الخفيفة MMT-40. [1]

DDI هي مؤسسة مملوكة للدولة في ميانمار وهي مسؤولة عن إنتاج المعدات العسكرية.

علاوة على ذلك ، من المفهوم أن العديد من الشركات الأوروبية بما في ذلك شركة Siemens Digital Industries Software الألمانية و Dassault Systèmes الفرنسية و GFM Steyr ومقرها النمسا تقدم المواد الخام أو أنظمة الكمبيوتر أو غيرها من التقنيات لجيش ميانمار. [1]

إن المساعدة والتحريض المستمر للأنظمة القمعية من قبل شركات الأسلحة الغربية يكشف المعايير المزدوجة للدول الغربية. إنه لأمر مروع ولكنه ليس مفاجئًا أن أوكرانيا تمكن من اضطهاد المسلمين في ميانمار ، بينما تقاتل ضد النظام الروسي.

“لا يزال شعب ميانمار يعاني من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان دون تصريح من المجتمع الدولي ، وكثير منهم موقعون على مواثيق حقوق الإنسان والأمم المتحدة”.

كما تستخدم ميانمار التكنولوجيا الصهيونية
أشار تقرير SAC-M إلى أن شركة CIMATRON في “إسرائيل” قدمت “برنامج CAD / CAM للتصنيع وصنع الأدوات وتطبيقات البرمجة باستخدام الحاسب الآلي”. [1]

علاوة على ذلك ، يستشهد التقرير بصحيفة هآرتس الإسرائيلية على أنها ذكرت أن القوات الصهيونية تدرب جيش ميانمار منذ خمسينيات القرن الماضي على الأقل إلى أوائل الثمانينيات. [2]

بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن جميع الشركات في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين وتايوان واليابان تستفيد من الأعمال التجارية مع DDI. [1]

من المثير للاهتمام أن نرى أن العديد من الشركات من البلدان التي لا توجد لها علاقات دبلوماسية مع بعضها البعض أو على الأكثر ، تعمل في انسجام تام لدعم نظام استبدادي وإبادة جماعية.

في حين أن الشركات التايوانية والصينية أو الروسية والأمريكية تتجنب عادةً المساهمة في مشروع جماعي ، فإن هذا التقرير يسلط الضوء بشكل مباشر على تجارة الأسلحة ذات المنفعة المتبادلة لمختلف البلدان في العالم.

تجاهل الأعمال للواجبات الأخلاقية والقانونية
قال الدكتور يانغي لي ، الخبير الدولي في مجال حقوق الإنسان والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالوضع في ميانمار ، عن النتائج ،

تعمل الشركات الأجنبية على تمكين جيش ميانمار – أحد أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم – من إنتاج العديد من الأسلحة التي يستخدمها لارتكاب فظائع يومية ضد شعب ميانمار.

تقع على عاتق الشركات الأجنبية ودولها الأصلية مسؤوليات أخلاقية وقانونية لضمان أن منتجاتها لا تسهل انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في ميانمار. وعدم القيام بذلك يجعلهم متواطئين في الجرائم البربرية التي يرتكبها جيش ميانمار “. [3]

كيف من المقبول أن تقوم دول عديدة حول العالم بتوفير المعدات والمكونات التي من المرجح أن يستخدمها الجيش بقيادة مين أونج هلاينج ضد شعب الروهينجا المضطهد ، وكذلك عامة سكان ميانمار؟

عدو عدوي هو صديقي
كما يقول المثل القديم السابق ، فإن الجغرافيا السياسية بلا شك قضية فوضوية ، ولكن متى لن تعترف الدول الغربية فحسب ، بل وأيضًا الدول ذات التوجه الغربي مثل اليابان وسنغافورة والهند وغيرها ، علنًا بأنها تعمل بشكل مباشر لإيذاء المسلمين؟

على الأقل في المستويات العليا في الحكومة الفرنسية ، الرئيس إيمانويل ماكرون ووزير الداخلية جيرالد دارمانين وآخرون قاطعون في معارضتهم للإسلام! [4]

ربما يتعين على دول أخرى أن تنضم إلى فرنسا في الاعتراف صراحة بأنها ضد المسلمين وليس مجرد الاختباء وراء شركات الأسلحة أو – كما في حالة سنغافورة – إصدار بيانات تدعي أنها لا تملك أي معرفة مسبقة بالقيام بدور في إرسال المعدات إلى دول مثل ميانمار. . [5]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى