الشرطة البريطانية تعتقل جوليان أسانج في سفارة الإكوادور

لندن- بروكسل: أوقفت الشرطة البريطانية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ اليها منذ عام 2012، وفق ما أعلنت في بيان الخميس.

وأعلنت الشرطة البريطانية: “أوقف جوليان أسانج، 47 عاماً، الخميس 11 نيسان/ أبريل من قبل عناصر شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور“، موضحةً أن التوقيف يأتي بموجب أمر قضائي يعود لحزيران/ يونيو 2012 صادر عن محكمة وستمنستر في لندن، بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة.

وقال موقع ويكيليكس الخميس إن الحكومة الأكوادورية تعاملت بصورة غير قانونية وفقا للقانون الدولي من خلال دعوة الشرطة البريطانية لسفارتها في لندن لإلقاء القبض على مؤسس الموقع جوليان أسانج.

وكتب الموقع تغريدة قال فيها “الإكوادور أنهت بصورة غير قانونية وضعية اللجوء الممنوحة لأسانج فيما يتعد انتهاكات للقانون الدولي”.

من جانبه، حمّل رئيس الإكوادور السابق رافاييل كورييا، المنفي في بلجيكا منذ 2017، الخميس خلفه لينين مورينو مسؤولية توقيف أسانج في لندن، واصفاً مورينو بأنه “أكبر خائن بتاريخ أمريكا اللاتينية”.

وكتب كورييا على تويتر “هذا يعرض حياة أسانج للخطر ويذلّ الإكوادور. يوم حداد عالمي”، مندداً بـ”جريمة لن تنساها الإنسانية أبداً” وذلك بعد وقت قصير من توقيف أسانج من سفارة الإكوادور في لندن.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".