مصر.. اعتقال الكاتب والأكاديمي حسن نافعة وحازم حسني المتحدث السابق باسم حملة عنان

اعتقلت قوات الأمن المصرية، فجر اليوم الأربعاء الدكتور حسن نافعة الكاتب في صحيفة “القدس العربي” واستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وكانت أخر تغريدة كتبها نافعة على حسابه الرسمي على الفيسبوك، قال فيها، إن استمرار حكم السيسي المطلق سيقود إلى كارثة، وإن مصلحة مصر تتطلب رحيله اليوم قبل الغد، لكنه لن يرحل إلا بضغط شعبي من الشارع”، داعيا لاختيار أقل الطرق كلفة لضمان انتقال السلطة إلى أيد أمينة، وأن نتجنب سيناريو الفوضى.
جاء ذلك، في وقت أعلن فيه المحامي المصري نور فرحات، أن قوات الأمن اعتقلت الدكتور حازم حسني الأستاذ بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية، والمتحدث السابق باسم حملة الفريق سامي عنان.

ونشر فرحات بيانا يحمل توقيع هيئة الدفاع عن الدكتور حازم حسني قال فيه، إن قوات الأمن ألقت القبض على الدكتور حازم حسني.

وأضاف: “وغير معلوم مكانه حتى الآن. وهيئة الدفاع عن الدكتور حازم حسني تعتصم بالشرعية ونصوص الدستور، وتؤكد على قرينة البراءة، وأن القبض لا يكون إلا بإذن قضائي، وأن المقبوض عليه يجب أن يمكن من الإتصال بدفاعه، وأن الحبس الإحتياطي إجراء استثنائي تحفظى لايصح التوسع فيه الا بضوابطه ومبرراته، وأن مجتمع الشرعية وسيادة القانون يجب أن تصان فيه حرية الرأي والتعبير، وتقديراللظروف الصحية للدكتور حازم حسني ولمكانته العلمية وعطائه عبر السنين”.

وطالبت هيئة الدفاع بالإفراج عنه فورا وعرضه على القضاء وتمكين محاميه من الاتصال به.

وكانت أجهزة الأمن المصرية شنت حملة اعتقالات، طالت صحافيين ومحاميين، ونشطاء سياسيين، خلال الأيام الماضية، بالتزامن مع دعوات للتظاهر للمطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،