مولر قدّم تقريره حول التحقيق بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

قدّم المحقّق الخاص، روبرت مولر، إلى المدّعي العام الأمريكي تقريره حول التدخّل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وفق ما أفادت وسائل إعلام، مختتماً تحقيقاً دام ما يُقارب العامين وتركّز على الرئيس دونالد ترامب وحملته الرئاسيّة عام 2016.

وسيُراجع المدّعي العام بيل بار التقرير، على أن يُعدّ ملخّصاً عنه للكونغرس، لكنّه غير مرغم على نشره.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن مولر لن يوصي باتهام المزيد من الأشخاص في تحقيقه حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، بعد تقديمه تقريراً سرّياً بنتائج التحقيق الى المدعي العام.

وقال مسؤول رفيع في وزارة العدل لوسائل إعلامية إنه بعد توجيه اتهامات إلى 34 شخصاً بينهم ستة من مساعدي الرئيس دونالد ترامب السابقين، فإن فريق مولر لا يتوقع توجيه اتهامات جديدة.

واختتم مولر التحقيق الذي استمر نحو عامين حول تواطؤ محتمل بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا إضافة الى احتمال إعاقة ترامب للعدالة، وأرسل تقريراً سرّياً بالنتائج الى المدعي العام بيل بار.

وقال بار إنه قد يرسل ملخّصاً بالنتائج إلى الكونغرس خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة.

وأبدى البيت الأبيض عدم اهتمام بشأن إنهاء المحقق الخاص روبرت مولر تحقيقاته بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز مساء الجمعة على موقع تويتر إن الخطوات الأولى سيتخذها وزير العدل ويليام بار بعد تسلمه تقرير مولر، مشيرة إلى أن من المتوقع أن تأخذ القضية الآن مجراها.

وأوضحت ساندرز أن البيت الأبيض لم يتسلم التقرير ولم يتم إطلاعه على محتواه.

ويجب على بار في الخطوة التالية إطلاع الكونجرس على تقرير مولر، ومن الممكن أن يقرر نشره علانية.

لكن مازال من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيتخذ ذلك القرار فعليا – وإن اتخذ فمتى.

كان البيت الأبيض كرر انتقاداته لتحقيقات مولر إلا أن ساندرز بدت هذه المرة متحلية بالرزانة.

كان الرئيس ترامب وصف هذه التحقيقات مرارا بأنها تشبه “عملية مطاردة الساحرات” في القرون الوسطى.

وبدأ مولر في إجراء تحقيقاته في أيار/ مايو 2017 حول ما إذا كانت هناك محاولات روسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016 ، وما إذا كانت جرت خلال ذلك اتفاقات سرية بين معسكر ترامب وجهات روسية – وما إذا كان ترامب أدى بإقالته لجيمس كومي، رئيس مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي)، إلى تعطيل العدالة.

من جانبه رفض ترامب مرارا كل هذه الاتهامات.

إلى ذلك، تنتهي “في الأيّام المقبلة” مهمّة المحقّق الخاصّ روبرت مولر، الذي قدّم إلى وزير العدل الأمريكي تقريره النهائي في شأن التحقيق بالتدخّل الروسي في الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، بحسب ما أعلن المتحدّث باسمه الجمعة.

وقال المتحدّث بيتر كار إنّ “مهمّة المحقّق الخاصّ ستنتهي في الأيّام المقبلة”. وأضاف “سيبقى عدد قليل من الموظّفين لفترةٍ من الوقت، من أجل المساعدة في إنهاء عمليّات مكتب” المحقّق.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *