تحت شعار “زر مسجدي”.. مساجد بريطانيا تفتح أبوابها لغير المسلمين

فتحت المساجد في عموم بريطانيا، الأحد، أبوابها للناس من جميع المعتقدات مع انطلاق فعالية “زر مسجدي” التي تقام سنويًا في البلاد منذ 2015؛ بهدف تعزيز الحوار بين الأديان.

وشارك أكثر من 250 مسجدا في الفعالية التي استقبلت بترحيب المواطنين من جميع الأديان والمعتقدات.

وجرى إشراك الزائرين في أنشطة تهدف إلى توسيع معرفتهم بالإسلام والمسلمين ومقاصد المساجد.

وفي تعليق على الفعالية، قال الأمين العام لمجلس مسلمي بريطانيا، هارون خان: “رغم استمرار وجود أولئك الذين يزرعون الكراهية والفرقة في مجتمعنا، أظهر المسلمون اليوم في عموم بريطانيا أنه رغم أفعالهم، لكننا مستمرون في القيام بعكس ما يفعلون من خلال بناء الجسور وتوحيد المجتمعات”.

كما أعرب عن شكره “لكل من شارك في الفعالية اليوم”.

وأقيمت فعالية “زر مسجدي” لهذا العام وسط ارتفاع حاد في الإسلاموفوبيا، وجرائم الكراهية المعادية للإسلام، مع مهاجمة المتطرفين اليمينيين للمساجد والمجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقد أشاد زعماء الأديان بالفعالية على اعتبار أنها تعد نجاحا و مثالا على التسامح والقبول بين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة في بريطانيا.

و”جمعية كينغستون الإسلامية” في جنوب غرب لندن هي واحدة من المساجد التي فتحت أبوابها لمجتمعها المحلي؛ حيث عقدت مجموعة متنوعة من الأنشطة بما في ذلك إقامة جولة داخل المسجد، وعرض نماذج من الفنون الإسلامية والنصوص الدينية.

وقال جيرمي، وهو بريطاني غير مسلم ومنخرط بنشاط مع المجتمع المسلم: “أنا أحضر يوم الافتتاح كل عام، وفي عام أتعلم شيئًا جديدًا”.

وأضاف: “وفي كل عام أرى المزيد والمزيد من الناس يزورون المسجد وينخرطون مع المجتمع المسلم، وكداع للتعددية الثقافية هذا يجعلني سعيدًا للغاية”.

وتابع جريمي: “هذا الحدث يبعث برسالة إلى المعادين للإسلام وأولئك الذين يعارضون الوحدة، بأن بريطانيا ستظل مجتمعاً مفتوحا وشاملا لا يرحب فقط بالشعوب من مختلف الأديان، بل يتفاعل معهم بنشاط حتى يعرفوا بعضهم بعضا”.

يشار إلى أنه إلى جانب العامّة، اغتنم النواب البريطانيون الفرصة لزيارة ناخبيهم المسلمين والتعبير عن دعمهم للمجتمع المسلم الكبير والمؤثر في بريطانيا.

ومن ضمن المشاركين، زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربين.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *