أقوال في الصراحة

الحق، والاستقامة، والصراحة فضائل تخلصك بسرعة ممن يدعون أنهم أعز أصدقائك.

تبادل الحب في جو من الصراحة الصحية، خير من الكذب والتقلب بين أذرع البغايا. يا عشاق الجمال تواصوا، وتواصلوا، وإذا كان النفاق وقحاً فلتكن الصراحة باسلة.

أجمل ما في الحب الصراحة، مهما كانت قاسية، لأنها حبات اللؤلؤ التي تزين بها الذكريات.

الصراحة، والوضوح من أخلاق الكبار، وأصحاب النفوس الكبيرة؛ لأنهم الوحيدون القادرون على قول الحق، وامتلاك الشجاعة التي يواجهون بها الآخرين، فيُلجمون أنفسهم عن قول المداراة، أو المجاملة في غير الحق. الصراحة تكفينا مؤونة التعب، والجهد في الحصول على المعلومة الصحيحة، والصريحة المباشرة ، كما أنها تقضي على القيل، والقال، وأحاديث النفس التي يتصيدها الشيطان ويُكبرها لدينا. الصراحة والوضوح أفضل من الغش، والخداع، والنفاق. تعلمو الصدق، والصراحة قبل العشق، لأن العبث بالمشاعر هو أسوأ جريمة.

أجمل ما يحدث في لحظات الخلاف، هي الصراحة التي أخفتها المجاملات. ما أقل من يعرفون الصدق، والإخلاص! والعارف لحقيقة الصراحة لا يريد أن يكون صريحاً، فأكثر الناس تمويهاً هم المشفقون لأنهم لا ينطقون أبداً بالحق، ومثل هذا الإشفاق مرض كامن في العقل. ما أقبح المجتمع الذي لا يحب الصراحة! الصراحة مهما قست تبدد السحب.

الصراحة ممتعة، والأكاذيب مؤلمة. لا تثق بشخص يبدأ كلامه معك بـ (عيبي أني صريح)، لا تثق بشخص يرى أن الصراحة عيب. الصراحة مثل الجداول الصغيرة، فهي شفافة لأنها ضحلة.

لا يهمني أن أتألم أو أفرح، ما يهمني هو أن تقول لي الصراحة، نعم أريد الصراحة كيفما كانت. الصراحة تعني تحمل المسؤولية الكاملة عن كلمة ينطق بها الإنسان. أيهما أحب إليك، صديق صادق صريح، أم منافق خادع ماكر يُماريك في قولك وفعلك في الحق والباطل؟ الصراحة طريق مجهول، لا يمر به إلا القليل.

لا تؤذينا الصراحة فعليا ً، يؤذينا الوقت الخاطئ الذي قيلت فيه ، الأسلوب الذي تكوّنت عليه ، الملأ الذين قيلت أمامهم . لا أكثر ..

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.