موقع أمريكي: على ترامب أن يوفر إجابات للكونغرس حول مقتل خاشقجي

قال موقع أمريكي، إنه يتحتم على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توفير إجابات للكونغرس، حول قضية مقتل الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف تقرير موقع “ذا هيل”، أنه على ترامب بعد أسبوع من الآن، أن يخبر الكونغرس، عن ما إذا كان يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤول عن جريمة القتل، لافتا الى انه سيكون اختبارا هاما للعلاقة بين البيت الأبيض والكونغرس بشأن السعودية، خاصة إذا عارض ترامب آراء أجهزة الاستخبارات.

ورغم التوقعات بمخالفة ترامب للقانون الفيدرالي وسياسات حقوق الإنسان، دعا الموقع، البيت الابيض للالتزام بهذه السياسات، مذكرا بالشهادة التي قدمها وزير الخارجية، مايك بومبيو، سابقا، حول الخطوات السعودية لتقليل ضحايا المدنيين في اليمن ورد أعضاء الكونغرس عليه بأن الحقائق تجعل تصديق ذلك أمر صعب، كما طلب أعضاء مجلس الشيوخ إجابات من بومبيو لم يقدمها بعد. كما يسعى مشرعون أمريكيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لتمرير قرار ينهي دعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، حيث يعتزم السيناتور الجمهوري مايك لي والسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي والسيناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يشارك في اجتماعات الديمقراطيين، والنائبين الديمقراطيين رو خانا ومارك بوكان، لعرض التشريع في مؤتمر صحافي.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق على قرار بخصوص صلاحيات الحرب المرتبطة باليمن بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا في ديسمبر/ كانون الأول، حين انضم سبعة أعضاء جمهوريين إلى الديمقراطيين للتصويت، في انتقاد لترامب وسط مشاعر غضب إزاء السعودية، ليس فقط بسبب سقوط قتلى مدنيين في اليمن، وإنما أيضا لمقتل خاشقجي.

ومن جهته هدد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع التشريع.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *