“ماي” ترغب في إعادة فتح مفاوضات الخروج مع الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية، الثلاثاء، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، أبلغت قادة الاتحاد الأوروبي رغبتها في إعادة فتح مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

جاء ذلك في بيان لرئاسة الوزراء البريطانية، أكدت فيه أن ماي أبلغت قادة الاتحاد الأوروبي رغبتها في إعادة فتح المفاوضات من جديد للحصول على موافقة البرلمان.

وتلقت ماي ضربة جديدة في إطار سعيها لتأمين تنازلات من الاتحاد الأوروبي بشأن الترتيبات المنصوص عليها في “بريكست” حول الحدود الآيرلندية، والتي تُعرف باسم “خطة الأمان” (بند باكستوب)، عقب إعلان جمهورية آيرلندا تمسّكها بهذا البند في اتفاقية الانسحاب، الأمر الذي قد يؤدي إلى خسارة جديدة لـ “ماي” في البرلمان.

ولاقى هذا البند معارضة الكثير من النواب البريطانيين، بصفته ينص على خطة طارئة بديلة لتجنّب العودة إلى نقاط تفتيش فعلية على الحدود بين آيرلندا الشمالية وجمهورية آيرلندا.

وطالبت ماي خلال كلمة لها أمام نواب حزبها الاثنين، بدعم مقترح وضع “آلية بديلة” بدلا من “بند باكستوب”.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الوزراء الآيرلندي سيمون كوفيني في تصريحات إلى هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن “بند باكستوب باعتباره جزءا من اتفاقية الانسحاب، هو جزء من حزمة متوازنة يجب ألا تتغير”.

يشار إلى أن اتفاقية الخروج لـ “ماي” رفضتها الأغلبية الساحقة من النواب، خلال عملية تصويت في البرلمان في 15 يناير / كانون الثاني الجاري.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *