كيف تتصرف مع منتقديك؟

“فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم

اذا كان هذا حالك مع من عاداك فكيف يكون تصرفك مع من انتقدك؟

كما أن كل فرد ينتقد الآخرين فسيأتي من ينتقذه في يوما ما. ولكن على الفرد أن يواجه الانتقاد الموجه إليه من الآخرين بطريقة جيدة ، ولا بد من ضبط النفس وضبط الانفعالات حينها حتى لا يتسبب الانتقاد في تدمير العلاقات بين الأفراد. لا أحد يحب الانتقاد ولكن، للأسف هو حقيقة من حقائق الحياة.

الرد على الانتقادات ومواجهتها بنبل وبشكل لائق هي مهارة هامة في الحياة ، و لا يمتلكها إلا القليل من الناس. إذا قمنا بالرد على الانتقادات من دون دراسة متأنية ، يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى معاناة لا داعي لها.

التحكم في النفس

عندما تضع في موضع الانتقاد ومواجهة الآخرين تحدث تغيرات بجسدك، فتجد ضربات قلبك تزداد وتشعر باحمرار وجهك وربما يصل الأمر إلى الشعور ببرودة الأطراف. فلا تترك كل ذلك يتحكم بك ويتحكم بتصرفاتك ، على العكس حاول أن تهدئ من نفسك، وأن تبعد تأثير الغضب على عقلك ولا تتركه يجعلك تنفعل وتتصرف بناءا عليه بشكل غير لائق ، كما أن عدم التحكم في كل تلك الأمور سيؤدي إلى خروج بعض الألفاظ منك دون التفكير فيها.

الاستماع الجيد

من الأمور الجيدة لمواجهة انتقاد الآخرين إليك هي الاستماع الجيد للانتقاد الموجه إليك ، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك ألا تقلل من الانتقاد الموجهة إليك ، فربما يكن الانتقاد ايجابي بالنسبة لك ويساعدك في تغير بعض نقاط الضعف المتواجدة بشخصيتك ، فربما أيضا تقم بالاعتراف أمام نفسك بتلك الأمور وتعترف بأحقية الطرف الأخر بالانتقاد الموجه لك منه ، فكأنك في صورة مشكلة وتحاول الوصول إلى حل لها ، ولكن الطرف الآخر كل ما فعله هو أن وضع لك ضوء على المشكلة ليوضحها لك وتركك لتضع الحلول الملائمة لك.

الإقناع

إذا وجدت أن الانتقادات الموجهة إليك غير منصفة وتتضمن الكثير من الأخطاء ووجهات النظر الخاطئة بحقك، فعليك أن تصبح هادئا في مواجهتها إليك وتستمع جيدا لكل ما يقال لك ، ثم بعد الانتهاء من الإستماع ابدأ في عرض وجهة نظرك وحاول إقناع من انتقذك بكل وسائلك. و ضع له كل الأدلة التي تثبت أنه على خطأ في كل ما يراه ناحيتك.

السيطرة على الأعصاب

الكثير لا يستطيع تحمل الانتقادات الموجهة إليه ويشعر ببعض الظلم وعدم السيطرة على أعصابه تجاه ما يقال له ، فعليه أن #يتمالك أعصابه وأن يؤجل المناقشة في هذا الأمر حتى لا ينتج عن ذلك أي أفعال قد تدمر علاقتك مع الآخرين.

الانتقاد أمام الآخرين

الكثير يواجه مشكلة الانتقاد أمام الآخرين فلا يستطيع تحمل ذلك الانتقاد ، ولكن لا بد من السيطرة على النفس وأن يقم بمقاطعه حديثi من ينتقدك واطلب منه أن يكن الكلام بينكما على انفراد ، ولا يلجأ إلى مناقشة مثل تلك الأمور أمام الآخرين .

الكثير عندما يواجهون نقدا لك ربما لا يمتلكون الكثير من الوضوح والشفافية فيما يقولونه لك ، فحاول أن تترك لنفسك بعض الوقت لتفهم ما يحدث ، ولكي تصبح قادرا على مواجهة حديثه وما يقوله لك ، حاول إنهاء الحديث معه بطريقة جيدة وأن تترك الباب مفتوحا أمامكما لإعادة النقاش في النقد الموجهة إليك ، وخلال ذلك حاول استرجاع ما قاله لك وحاول أن تتفهم ما كان يريد أن يصله إليك من خلال كلماته، فربما حاول عدم الإيضاح في شئ ما مراعاة لك ومراعاة لمشاعرك.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *