إسبانيا تعلن التوصل إلى اتفاق بشأن جبل طارق قبيل القمة الأوروبية حول بريكست

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن مسألة جبل طارق التي كانت العقبة الأخيرة أمام توقيع اتفاق “بريكست”.

جاء هذا الإعلان في كلمة ألقاها سانتشيز اليوم السبت، عشية انعقاد الاجتماع الطارئ لقادة دول الاتحاد الأوروبي حول انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال: “توصلنا إلى توافق مع الاتحاد الأوروبي حول جبل طارق”، مؤكدا بذلك أن إسبانيا لن تعرقل الاتفاق بشأن بريكست الذي يتوقع أن يتم توقيعه خلال القمة الأوروبية يوم غد الأحد.

وأضاف سانتشيز أن “أوروبا وبريطانيا وافقتا على مطالب إسبانيا (بشأن جبل طارق)، ولذا سترفع إسبانيا حق النقض وستصوت غدا لصالح اتفاق بريكست”، مشيرا إلى أن قضية جبل طارق أساسية لبلاده في هذا الاتفاق.

وسبق أن هددت السلطات الإسبانية بإفساد المرحلة الأخيرة من مباحثات بريكست، متهمة بريطانيا بتجاهل ملاحظاتها إزاء رسم الحدود بين إسبانيا وجبل طارق والوضع المستقبلي للمنطقة المتنازع عليها والتابعة للمملكة المتحدة بموجب معاهدة أوترخت الموقعة في 1713.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *