الواشنطن بوست تتهم ولي عهد السعودية بالضلوع بمقتل خاشقجي و ترامب بالتستر عليه

المصدر الواشنطن بوست

وصل جمال قشقجي إلى القنصلية السعودية قبل أربعة أسابيع للحصول على وثيقة بسيطة تسمح له بالزواج. بدلاً من ذلك ، قُتل بوحشية من قبل فريق مكون من 15 عميلاً تم إرسالهم من الرياض. السلطات السعودية تعترف الآن بأن الجريمة كانت متعمدة. غير أن الكثير من حيثياتها لم يُكشف عنه ، بما في ذلك ما حدث لجثة السيد خاشقجي ، التي لم تتم إعادتها إلى أسرته.

بدلاً من الإجابة على هذه الأسئلة ، فإن الحكومة السعودية – وشركائها الفعليين في إدارة ترامب – صمتوا ، ومن الواضح أنهم يأملون في أن تتلاشى مطالب المساءلة الآن بعد أن دفعت القصة من الصفحات الأولى. لا ينبغي السماح بحدوث ذلك.

ما حدث داخل القنصلية السعودية في 2 أكتوبر ليس لغزا. الحقائق الأساسية معروفة جيدا لكبار المسؤولين الأتراك والأمريكيين. لدى الأتراك تسجيل صوتي للحظات الاخيرة للسيد خاشقجي، و التي شاركوها مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل ، التي قامت بدورها باطلاع الرئيس ترامب.

ما سرب إلى وسائل الإعلام ، هو أن الصحفي المخضرم قد تم الاعتداء عليه فور دخوله القنصلية. قطعت أصابعه ، وتم حقنه بعقار قبل أن يتم تشويهه من قبل أخصائي تشريح الجثة الذي وصل إلى اسطنبول بمنشار العظام. ما لم يكن الأتراك لا يزالون على علم به تم التعبير عنه علانية من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان: أين هو جسد السيد خاشقجي؟ ومن أمر وأشرف على هذه العملية المروعة؟

يعرف السعوديون الإجابات على هذين السؤالين ، وربما كذلك السيد ترامب. ويجمع الخبراء في السعودية بالإجماع على القول بأن هذه المهمة الجريئة يجب أن تكون معروفة ، وعلى الأرجح بأمر من الحاكم الفعلي للمملكة، ولي العهد محمد بن سلمان. وأشارت اعتراضات المخابرات الأمريكية إلى أن ولي العهد أمر بمؤامرة لجذب السيد خاشقجي ، وهو منتقد معتدل، إلى المملكة العربية السعودية من المنفى حتى يمكن إسكاته. وقد تم بالفعل تورط اثنين من أقرب مساعدي محمد بن سلمان وخمسة أعضاء من امنه الخاص.

ومع ذلك ، فإن السعوديين يحرفون الأسئلة من خلال التظاهر بالتحقيق في ما حدث. سافر كبير ممثلي الادعاء بالمملكة إلى اسطنبول يوم الاثنين للقاء نظيره التركي. الأسوأ من ذلك ، بدلاً من المطالبة بالتحقيق المستقل بصدق ، فإن إدارة ترامب تلعب دورها. وقد حجبت النتائج التي توصلت إليها بشأن القتل في حين تدّعي الاعتقاد بأن السعوديين يمكنهم إجراء تحقيق موثوق به – رغم أن المشتبه الرئيسي هو الحاكم المستبد للمملكة.

وعندما سئل وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس عن قضية خاشقجي يوم الأحد ، قال إنه ووزير الخارجية السعودي “متعاونان للغاية ، في اتفاق” على الحاجة إلى “تحقيق كامل”. وعندما سُئِلَ كيف لنظام مسيطر عليه من ولي العهد بالكامل أن يفعل ذلك ، أشار السيد ماتيس إلى التحقيق التركي المنفصل. ولكن كما أوضح السيد أردوغان ، فإنه لا يستطيع الإجابة عن السؤال الحاسم حول من في الحكومة السعودية قد أمر أو أيد القتل. وهذا بالطبع يناسب السعوديين والسيد ترامب ، الذين يبذلون قصارى جهدهم لحماية ولي العهد.

لا ينبغي للكونغرس أن يسمح لهذه الظاهرة أن تستمر. يجب أن تستدعي السيدة هاسبل وغيرها من كبار المسؤولين الأمريكيين وتحديد ما يعرفونه عن القتل. ثم يجب اتخاذ إجراء حاسم لفرض عقوبات على المسؤولين – بما في ذلك ، إذا كانت الأدلة المتوفرة تشير إليه ، محمد بن سلمان – وإعادة تشكيل علاقات الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً

أم على قلوب أقفالها؟

القرآن الكريم كلام الله تعالى، وهو أفضل وأعظم ما تعبد به وبذلت فيه الأوقات والأعمار، إنه كتاب هداية وسعادة وحياة وشفاء وبركة ونور وبرهان وفرقان،