كشف سر وجود الماء في الحمم البركانية

أجرى باحثون أمريكان تجربة تفجير “بركان صناعي” للتعرف على أسرار أسوأ الانفجارات البركانية في العالم.
قالت مجلة “بوبيلر ميكانيكز” الأمريكية في تقرير لها، أمس الثلاثاء، إن التجربة تعتمد على وضع صخور بازلتية داخل بوتقة وتسخينها لدرجة حرارة تصل إلى 2400 فهرنهايت (3160 درجة مئوية).
وبعد ذلك يتم استخدام مضخة مياه فائقة القوة لدفع المياه داخل البوتقة، التي تغلي بالصخور البازلتية، بحسب المجلة، التي أشارت إلى أن المياه تجعل الصخور المنصهرة (اللافا الصناعية) تنفجر على غرار الانفجار البركاني.
وكشفت خلال عدة تجاربة باستخدام بوتقة انفجار بأطول مختلفة، أن أخطر الانفجارات تحدث عندما تكون قوة ضخ المياه فائقة القوة، وتزداد سوءا عندما يتم ضخ المياه تحت سطح الصخور المنصهرة، التي تمثل “اللافا” البركانية.
واستنتج العلماء أنه عندما تصل المياه إلى الحمم البركانية يؤدي ذلك إلى حدوث فوران وانفجار ينتج عنه أبخرة وغازات وحمم يطلق عليها “الحمم البركانية”.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *