صحيفة “الغارديان” تكشف معلومات جديدة عن مرتكب مجزرة التضامن

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقريرٍ لها، الجمعة، أنَّ ضابط المخابرات السورية “أمجد يوسف” أحد منفذي “مجزرة التضامن” على رأس عمله في قاعدة عسكرية تابعة للنظام في العاصمة السورية دمشق.

وقالت الصحيفة في تقرير أعده مراسل شؤون الشرق الأوسط، مارتن شولوف، إن “أمجد يوسف، الرائد في إحدى وحدات المخابرات السورية الأكثر رعباً، يعمل في قاعدة أمنية في حي كفر سوسة”، وهو المكان ذاته الذي كان فيه حين افتضاح أمر المجزرة في 27 نيسان/أبريل الماضي”.

ونقلت الصحيفة عن زميل سابق له أنه اعترف بالقتل في مكالمة هاتفية مع صديق مشترك: “قال: نعم فعلتها، وهذا ما كان يجب عليّ عمله في ذلك الوقت، لم يشعر أحد بالصدمة، وهذا هو النظام”.

وأضاف: أن “ما يصل إلى اثني عشر مجزرة أخرى نُفّذت في حي التضامن الدمشقي، وأن السكان المحليين كانوا على دراية جيدة بالمواقع. وقال: “كل الناس من السنة، كان هذا تطهير طائفي لا شيء آخر لقد كان العلويون يقضون على السنة”.

وتابع: إن “اليوسف كان مثار خوف في التضامن على مدار العقد الماضي، وكان يخطف بانتظام النساء من شوارع الضاحية، وكثير منهن لم يُشاهدن مرة أخرى. رأيته يأخذ النساء من طابور الخبز ذات صباح. كنّ بريئات تعرضوا إما للاغتصاب أو القتل”.

وأحدثت مجزرة التضامن هزّة داخل قيادة النظام التي عادة ما تعتّم على جرائمها و أسرار الدولة، وعلى إثرها أُفرج عن حوالي 100 شخص ممن حُكموا بمدد طويلة من أقبية النظام، قضى بعضهم فيها قرابة عقدٍ أو أكثر.

وفي نيسان الماضي، نشرت صحيفة “الغارديان” مقطعاً مصوراً قالت إن مجنداً في نظام الأسد، يظهر قتل قوات “الفرع 227″، التابع لمخابرات النظام العسكرية، 41 شخصاً على الأقل وإحراق جثثهم في حي “التضامن” بالعاصمة دمشق في 16 نيسان 2013.

وظهر جندي من “الفرع 227” في فيديو وهو يقتاد المدنيين ويطلق النار عليهم قبل أن يلقيهم في حفرة أعدت خصيصاً لدفن وإحراق جثثهم، حيث تم التعرف على الجندي الذي يدعى أمجد يوسف، بعد تسجيل اعترافات مصورة له بارتكابه هذه الجرائم.

وفتحت كل من فرنسا وألمانيا وهولندا تحقيقات في جرائم الحرب مستخدمة الاختصاص الجنائي العام، وتقوم بملاحقة المشاركين في المذبحة الذين ربما فروا إلى أوروبا.

ويعتقد المحققون الألمان أنهم ربما تعرفوا على مقرب من يوسف يعيش الآن في ألمانيا ويجمعون الأدلة ضد ضابط استخبارات سابق .

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.