مصر تقرر إصدار قواعد تلزم نتفليكس وديزني بالأعراف والقيم

إبراهيم الخازن

قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر، إصدار قواعد تلزم شركة “نتفليكس” ومجموعة “ديزني” الإعلاميتين الدوليتين، بالأعراف والقيم المجتمعية.

جاء ذلك في بيان للمجلس، أعلى هيئة رسمية منظمة للإعلام بالبلاد، غداة مطالبة دول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء “نتفليكس” بمراجعة محتوى “مخالف” قالت قناة سعودية رسمية إنه “يروج للشذوذ بين الأطفال”، دون تعليق من المنصة الشهيرة.

وقال المجلس إنه “قرر إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الإلكتروني مثل نتفليكس وديزنى ، تشمل التراخيص والقواعد التنظيمية التزام المنصات المشار اليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة”.

وتلزم تلك القواعد بـ”القيام بالإجراءات اللازمة حال بث مواد تتعارض مع قيم المجتمع”.

وأضاف البيان أن “أعداد المشتركين في مصر (بهذه المنصات) شهدت زيادات كبيرة وغير مسبوقة”، دون تحديد إحصائيات.

والأربعاء طالب مجلس التعاون الخليجي في بيان، منصة نتفليكس بإزالة محتوى “مخالف للقيم والمبادئ” دون أن يوضحه، متوعدا بإجراءات قانونية في حال عدم الاستجابة.

غير أن قناة السعودية الإخبارية الرسمية قالت إن هذا المحتوى “المخالف يظهر قبلة حارة بين طفلتين ومشاهد تحرر لأخريات تعزز الشذوذ وتجارة الجنس” بين الأطفال، ملوحة بإمكانية حظر المنصة بالبلاد.

ولم تعلق “نتفليكس” التي تلقت “خسائر الأشهر الماضية وتراجع في أعداد المشتركين”، على ما أثير ضدها من مطالبات خليجية وقواعد مصرية حتى الساعة 15:10 ت.غ، وسط تصاعد الإجراءات الخليجية المماثلة ضد “تجاوزات شبيهة” خلال الأشهر الماضية، لا سيما من الإمارات والسعودية.

ففي أبريل/ نيسان الماضي، لم تعرض دور السينما السعودية فيلم “دكتور سترينج” بعد رفض مجموعة “ديزني” طلبا من المملكة بحذف “إشارة إلى مجتمع المثليين”.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، حظرت الإمارات فيلم الرسوم المتحركة “لايتيير” (Lightyear)، “لمخالفة بالمحتوى ظهر فيها قبلة بين شخصيتين مثليتين”.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قرر موقع يوتيوب إزالة الإعلانات “غير الملائمة” التي ظهرت على المنصة، بعد يوم من مطالبة السلطات السعودية الموقع بإزالة إعلانات “خادشة (..) تتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية”.

وتأتي المطالبة الخليجية والقواعد المصرية المحتملة وسط “خسائر” تتلقاها المنصة، ففي 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت “نتفليكس” في بيان رسمي أنها سجلت خسارة في عدد مشتركيها تقدر بـ 200 ألف، في الربع الأول من 2022، لأول مرة منذ أكثر من عقد.

كما أعلنت المنصة في 20 يوليو الماضي، في بيان آخر، فقدان 970 ألف مشترك في الربع الثاني من 2022

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،