تركيا تخوض سباق العمالقة بأول سيارة طائرة محلية 130 نظاماً متطوراً للإقلاع والهبوط يابان الشرق الأوسط

تقرير- محمد عبد الرحمن

كشف سلجوق بايراكتار المدير التقني لشركة بايكار التركية عن إطلاق مشروع السيارة الطائرة، محلية الصنع.
وبذلك تكون تركيا التي تزيد من خبراتها في مجالي الصناعات الدفاعية والصناعات الجوية يوماً بعد يوم، قد أخذت مكانها أيضاً وسط الدول العملاقة التي تعمل على تصنيع هذه التكنولوجيا، مثل الصين والولايات المتحدة، واليابان.
ووفقاً للمعلومات فإن هناك عدة دول تعمل على تصنيع السيارات الطائرة في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان. كما كثفت بعض الشركات العالمية الكبرى مثل آيرباص وبوينغ جهودها في هذا المجال.
وصلت لمراحل متقدمة
وقال بايراكتار إن العمل على مشروع السيارة الطائرة مستمر منذ نحو سنة ونصف مشيراً إلى استمرار أعمال التجهيز وتطوير البرمجة والاختبارات على نظام دفع المحرك.
130 نظاماً كهربائياً للإقلاع والهبوط

وأشار إلى أنه تم تطوير 130 نظاماً كهربائياً للإقلاع والهبوط العمودي، وأضاف أنه يوجد حالياً حوالي 200 شركة استثمارات تكنولوجية تعمل في هذا القطاع.

استثمار بأكثر من مليار دولار
ولفت أن حجم الأموال التي استثمرتها شركات رؤوس الأموال الاستثمارية في هذا القطاع بلغ أكثر من مليار دولار.”
ومن المنتظر أن تجري أول سيارة طائرة محلية الصنع في تركيا ثاني طلعاتها في معرض “تكنوفيست” المقبل.

جدير بالذكر أنه تم عرض سيارة طائرة من إنتاج شركة “أوبنر”، العام الماضي، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، يمكن استخدامها دون الاضطرار للحصول على رخصة طيار.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،