حماس ترفض ربط ملف الأسرى بإعادة إعمار غزة

قال يحيى السنوار، رئيس حركة حماس في قطاع غزة، في حديث مع الصحافيين بعد لقائه رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، خلال زيارته لغزة، أمس الإثنين “سجلوا على المقاومة، وعلى حركة حماس وكتائب القسام رقم 1111”. وأضاف “وستذكرون هذا الرقم جيدا”، دون ان يعطي إي تفاصيل إضافية.
وكان السنوار يشارك اللواء كامل في وضع حجر الأساس لمدينة سكنية تخطط مصر لإنشائها في مدينة غزة. وقال أيضا “الأيام القادمة ستشهد حوارات عميقة وجادة في العاصمة المصرية القاهرة من أجل ترتيب البيت الفلسطيني”.
وكان اللواء كامل قد وصل إلى قطاع غزة أمس، في أول زيارة له لقطاع غزة منذ توليه منصبه، حيث سبق وأن زار القطاع في عام 2017، مدير المخابرات السابق اللواء خالد فوزي، في إطار سعي مصر وقتها لتحريك ملف المصالحة.
وقضى اللواء كامل بضع ساعات، التقى خلالها مع قيادة حماس قبل أن يلتقي ممثلي الفصائل، وذلك في ختام جولة شملت تل أبيب، حيث التقى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، قبل أن ينتقل إلى رام للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة في رام الله، ونقل إليه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد على ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير.
ونقل موقع “الرسالة” المقرب من حماس عن السنوار القول ان المصريين ناقشوا مع حماس ملف الإعمار والمنح الدولية لغزة. وأضاف السنوار “العالم والمصريون يتحدثون انّهم يريدون ان يجعلوا قطاع غزة كدبي”، لافتا إلى أنه يوجد مناخ دولي وبيئة دولية داعمة للفلسطينيين “يجب ان نستغلهما أحسن استغلال”.
وأشار إلى انه ستكون هناك صفقة للأفراج عن الأسرى، مؤكداً ان ملف تبادل الأسرى شهد حراكات خلال الفترة الماضية لكنها توقفت بسبب ما يعيشه الاحتلال، معلنا ان حماس جاهزة لذلك. وأكد رفض حماس القاطع لأي اشتراطات بموضوع تبادل الأسرى، خاصة ربطه بعملية إعادة إعمار القطاع الذي دمره عدوان احتلالي استمر 11 يوما.
ونقل اللواء كامل إلى قيادة حماس ما بحثه هو شخصيا مع قادة إسرائيل، السياسيون منهم والأمنيون، وأيضا ما بحثه كبار ضباطه الذين أرسلهم سابقا إلى تل أبيب، والتحركات الرامية لتطوير ملف التهدئة لتصبح “هدنة طويلة”، كما تخطط مصر، التي ترى أن ذلك الأمر يتوجب أن يكون تحت مظلة دولية، لضمان عدم خرقها من أي طرف. ومن أجل طمأنة حماس بأن ترتيبات التهدئة غير مرتبطة بشكل الحكومة في إسرائيل، سواء الحالية (تصريف الأعمال) التي يقودها نتنياهو، أو تلك التي يجري العمل على تشكيلها، نقل الجانب المصري للحركة ومعها فصائل المقاومة، أن أمر الترتيبات الخاصة بهذا الملف يدرس ويناقش مع قادة المؤسسة الأمنية، التي لا يرتبط وجودها بمن يرأس الحكومة.
وفي السياق، قال نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية، عقب اللقاء مع اللواء كامل، إنهم ناقشوا عدة ملفات أهمها ضرورة إلزام الاحتلال بوقف العدوان على غزة والقدس، بما فيها حي الشيخ جراح، وجميع الأماكن في فلسطين، ولجم المستوطنين، علاوة على رفع الحصار عن غزة بالكامل.
وأشار في مؤتمر صحافي الى أن حماس ومصر أكدتا ضرورة تطبيق القرارات الدولية التي نصت على إقامة دولة فلسطينية، وعودة اللاجئين، وغيرهما من القرارات، مضيفا “فإذا حدث ذلك يمكن عودة الهدوء والاستقرار”.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،