نصائح صحية في رمضان

العديد من النظريات العلمية تثني على أهمية الصوم في تنقية الجسم من السموم وإعطاء الجسم فرصة لمعالجة نفسه، صوموا تصحوا.
نستعرض هنا أهم النصائح للمحافظة على جسم صحي ونشيط في شهر رمضان المبارك.
بعد يوم صيام طويل قم بهذه الخطوات البسيطة والفعالة عند الإفطار:
1- إشرب كوب من الماء وانتظر بضعة دقائق قبل البدء بالأكل. غالبا ما تكون رغبتنا في الأكل في رمضان هي بسبب العطش لا الجوع. تناول التمر، هو يساعد الجسم على إسترجاع المعادن والفيتامينات التي إفتقدها في النهار.

2- إبدأ بالشوربة: شوربة خضار، دجاج، عدس. تجنب الشوربة الجاهزة كونها مليئة بالأملاح الضارة. هذه الأملاح تُكتب  في لائحة المكونات تحت إسم “غلوتمات أحادية الصوديوم” أو “مونوصوديوم غلوتاميت” موجودة في الشوربات الجاهزة ومكعبات المرقة المنكهة. تناول الشوربة واللبن قبل الصلاة.

3- بعد الصلاة باشر بالسلطة ذلك قبل البدء بالطبق الرئيسي، إذا شعرت بالشبع بعدها أنتظر 10 دقائق ثم إبدأ بالطبق الرئيسي.

4- تناول الإفطار ببطئ لتكتمل عملية الهضم وتتجنب النفخة. ننصح بإختيار صنف واحد كطبق رئيسي والإبتعاد عن الأطعمة المقلية وصوصات الكريمة كي لا تتراكم السعرات الحرارية.

5- بين الإفطار والسحور إشرب 1.5- 2 ليتر من الماء للتعويض عن السوائل التي خسرتها أثناء اليوم ذلك يحافظ على الوزن وعلى صحة الجسم. 

6- لا تتناول الحلويات المقلية مباشرة بعد الإفطار ذلك يرهق الجسم والمعدة. إنتظر 3-4 ساعات

7- ولا تنسى الرياضة، قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار ب ٣-٤ ساعات. ذلك يساعد في المحافظة على الوزن والحرق. رياضة مثل مشي، هرولة أو أوزان.

بهذه النصائح الصحية تحافظ على صحتك ووزنك في هذا الشهر المُبارك. صيام مقبول وذنب مغفور في شهر رمضانالمبارك?

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.