أبو مرزوق: “حماس” لن ترشح قياداتها لرئاسة الحكومة الفلسطينية كي لا يقاطعها الغرب

قال مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن حركته تعلمت من دروس الماضي. وأضاف أن حركة حماس في حال فوزها لن تقدم قياداتها الكبيرة لرئاسة الحكومة أو وزارة الخارجية كما كان في الماضي، حتى لا يقوم الغرب بمقاطعتها، متابعا: “سنحرص على أن يكون في هذه المناصب من لا يجعلهم يضعون الفيتو على التعامل معها”.
وتابع أن “الغرب لا يريد التعامل مع رموز حماس الكبيرة، لكنه سيقبل التعامل مع الحكومة إذا كان فيها أعضاء من حماس”، مؤكدا على “أن الحركة لم ولن تتنازل عن المبادئ والحقوق بما فيها حق العودة لكل فلسطين، وحتى سلاح المقاومة فلن يكون مطلباً للغرب لكي يتعاملوا مع مخرجات الانتخابات المقبلة، لأنهم لن يستطيعوا أن يفرضوا علينا شيئا لا نريده”.
وأوضح أبو مرزوق في تصريحات لقناة الحوار ومقرها لندن، أمس الجمعة، عدم وجود ضماناتٍ لقبول المجتمع الدولي بحركة حماس بحال فوزها في الانتخابات المقبلة، لكن الجميع تعلم من خطأ عدم الاعتراف بنتائج انتخابات 2006 سواءً الأمريكان أو الأوروبيين، بمن فيهم منسق الرباعية الدولية توني بلير.
وأوضح أن الموقفين الأمريكي والأوروبي متقاربان تجاه القضية الفلسطينية ورغبتهما في إجراء الانتخابات، خاصة على النظام النسبي الكامل الذي لن يمكن أيا من الفصائل من تشكيل حكومة منفردة.
ونوَّه إلى خطأ تأجيل ما تم الاتفاق عليه مع حركة فتح من إجراءات بناء ثقة التي ينبغي أن تتم قبل الانتخابات، وهي المتعلقة بحقوق الناس مثل قضايا الأسرى والموظفين والعقوبات على غزة.
وفي ختام تصريحه، وجَّه أبو مرزوق انتقادا لعدم وجود إجراءات على الأرض لتسهيل الانتخابات وضمان حريتها. وقال “لا توجد إجراءات مُشجعة في ملف المعتقلين السياسيين والعقوبات والحريات”.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.