واشنطن تُكذّب إيران بشأن تجنيد اللاجئين الأفغان للقتال في سوريا

واشنطن تُكذّب إيران بشأن تجنيد اللاجئين الأفغان للقتال في سوريا

كذّبت الولايات المتحدة الأمريكية بالدليل الرواية الإيرانية حول تجنيد اللاجئين الأفغان من قبل إيران للقتال في سوريا إلى جانب نظام الأسد.
جاء ذلك عبر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية نشرته على صفحتها بالفارسية في “فيس بوك”، مساء أمس الأربعاء، واعتبرت خلاله أن تصريحات إيران بشأن تجنيد الأفغان بسوريا كاذبة.

وأورد البيان شهادات للمقاتلين الأفغان نقلًا عن صحف ومنظمات حقوقية، تحدثوا في بعضها عن قيام إيران باستخدامهم وأقاربهم للقتال في سوريا رغمًا عنهم. وتطرق بيان الخارجية الأمريكية إلى أن هناك تقرير أعده موقع إيراني يؤكد تجنيد أطفال تحت عمر السابعة عشرة للقتال في سوريا من قبل الإيرانيين.
وأكد مقاتلون آخرون أن اللاجئين الأفغان استُخدموا من قبل إيران بالمعارك في سوريا منذ بداية تدخل الميليشيات الإيرانية في الحرب، وسقط منهم الكثير من القتلى. واعترف وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، قبل أيام، خلال لقاء مع موقع “طلوع” أن إيران لم تجند عناصر من الأفغان في سوريا، زاعماً أن خمسة آلاف مقتل متطوع حضروا للقتال مع نظام الأسد وأن مجموع من تبقى منهم داخل سوريا لا يتعدى 2000 عنصر تحت مسمى “لواء فاطميون”.

يشار إلى أن إيران جندت عشرات الميليشيات الأجنبية للقتال إلى جانب نظام الأسد ضد فصائل الثورة السورية، لعل أبرزها ميليشيا فاطميون وزينبيون وحزب الله وأبو الفضل العباس وحيدريون، مستغلة حالة الفقر والواقع المعيشي الصعب لدى تلك المجتمعات

شاهد أيضاً

شهداء بقصف إسرائيلي على رفح والاحتلال يرتكب 4 مجازر في القطاع

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غاراتها الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة بينها مدينة رفح جنوبي القطاع، رغم تحذيرات دولية من خطورة شن عملية عسكرية على المدينة المكتظة بالنازحين، في حين تنتشر أمراض الجهاز التنفسي بينهم.