الثروة الساقطة من السماء

تزدهر تجارة صيد النيازك في المغرب والجزائر وموريتانيا ومصر ، اذ اصبحت لها سوقا تصل المبيعات فيها الى ملايين الدولارات ….
كل يوم يصل الى كوكبنا ٤٤ طنا من مواد الفضاء بحسب العلماء ، يحترق القسم الاكبر في الغلاف الجوي ،وينفذ القليل الى الارض . ومعظم النيازك الساقطة حجارة عادية ، لكن بعضها يحتوي على معادن نفيسة كالحديد والنيكل وهي التي يشتريها الباحثون والعلماء ،بل وحتى بعض الاثرياء ، باغلى الاثمان …وترتبط دراسة النيازك لدى العلماء بفهم اسرار القصف الكوني وتطور وعمر النظام الشمسي وقرائن وجود حياة خارج الارض ..بدأت سوق النيازك في سبعينات القرن الماضي ، لكنها تضخمت في السنوات الاخيرة ، واصبحت تدر اموالا طائلة وبملايين الدولارات . اذ تراوح قيمة الاحجار دوليا ما بين ٥٠٠_١٠٠٠ دولار للغرام الواحد بحب قيمتها العلمية وعمرها فوق الارض..ويعتبر الوسطاء والسماسرة هم الاكثر كسبا بكثير من اللاقطين علاوة على اصحاب المتاحف ..فقد اشترى متحف في اوروبا قطعة بملايين الدولارات كانت اشتريت من احد اللاقطين ب ٦٠٠٠ دولار فقط . ..والاكثر اغراءا هي تلك الساقطة من القمر او المريخ …ويمكن العثور على النيازك في اي مكان تقريبا . لكن التي تسقط في الصحراء تعتبر افضل لبعدها عن التلوث المائي والكيميائي للتربة..
ازدهار سوق النيازك عقد الامور على الباحثين والعلماء الذين يرغبون في دراستها . كذلك فان البلدان تعتبرها كنوزا وطنية …لذلك منعت الجزائر بيعها فاضطر البدو هناك الى بيعها لبدو المغرب .المغرب الذي لم يسن قانونا مانعا وانما اشترط على اللاقطين استخراج رخصة صالحة ل٥ سنوات قابلة للتجديد .
يدافع الصيادون عن مهنتهم بان سوق النيازك كشفت اجساما لم يكن بامكان العلماء الوصول اليها في الصحارى .

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.