فسقت الثمرة

بقلم أحمد سمير

تعلم لما تضغط على بلحة مستويّة فـ”تزفلط” وتخرج خارج قشرتها. تسمى حركة البلحة هذه في اللغة: (فسق) فيقال فسقت الثمرة: إذا خرجت من قشرتها، الفسق في اللغة يستعمل للدلالة على خروج الشيء، وكذلك يقال: (فسقت الحية) إذا خرجت من جحرها أو جلدها، فالفسق هو الخروج.

المصطلحات الشرعية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمعنى اللغوي؛ هناك أناس الفسق وصف ملازم لهم، مترسخ في نفوسهم؛ رغبة الخروج من كل شيء وإلى أي شيء ولو إلى النار.

قديما كان الخارجون من الإيمان بالله يؤمنون بالطبيعة، ولكن الرغبة المستمرة في الخروج دفعت الملحدين اليوم للخروج عن الإيمان بالطبيعة نفسها!

اه والله! رحم الله أياما كان الملحد فيها مؤمنا بالطبيعة! فالذكر ذكر، والأنثى أنثى، والاستواء استواء، والانحراف انحراف، والشذوذ شذوذ، والبحث عن سلامة الفطرة وتقويم الانحراف علاج.

أما اليوم فلا منتهى ولا حد “للخروج”، يوهمونك أنك لن تكون بطلا إلا إذا “خرجت” (أو بعبارة أدق “فسقت”) وبلغتهم هم: عبرت! من أي شيء لأي شيء وبأي غرض، المهم أن تكون عابرا!

خروج من دائرة إلى دائرة إلى دائرة حتى الوصول إلي القرار بالخروج من الحياة كلها، وحينها سيصفقون لك، لتبدأ المتاجرة برحلة “فسوقك”، والإغراء لآخرين باللحوق بك، أيها الفاسق انتبه لست بطلا!

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.