إجراء عملية سرية لاجلاء رعايا الكيان الصهيوني من المغرب

تذكرنا هذه العملية إلى حد ما بعمليات الإخلاء السرية التي قامت بها الوكالة اليهودية من المغرب إلى الكيان الصهيوني عبر إسبانيا أو فرنسا في الستينات من القرن الماضي. حيث تمكن الكيان الصهيوني هذا الخميس من اعادة 26 من مواطنيه الذين تقطعت بهم السبل في المغرب منذ أن أغلقت الحدود في 13 مارس ، وهو إجراء تم اتخاذه للحماية من انتشار جائحة كورونا.

في البداية ، حوصر ما لا يقل عن 36 شخصًا في المغرب ، بين سياح ورجال أعمال ، بعضهم ينتمون إلى الأقلية العربية في إسرائيل والعديد منهم يحملون جنسية مزدوجة. في شهرين من الانتظار ، مات ما لا يقل عن عشرة منهم. و تُفسر النسبة المرتفعة بحقيقة أنهم كانوا يقيمون في منازل الجالية اليهودية المغربية الصغيرة حوالي 3000 شخص. و قد شكل حفل الزفاف الذي أقيم في أكادير في مارس محور التركيز الرئيسي للعدوى.

و تجدر الإشارة إلى أن سلطات الرباط سمحت خلال هذين الشهرين بإعادة 84.449 سائحًا على 532 رحلة خاصة إلى بلدان إقامتهم . في 22 مايو ، سيتمكن المئات من المقيمين و المواطنين الاسبان من مغادرة المغرب على متن قارب مستأجر من باليريا لنقلهم من طنجة إلى ملقة.

و ما حصل الآن هو أن مكتب نتنياهو تفاوض مع فرنسا ، الدولة التي نظمت 160 رحلة عودة خاصة للسياح، والتي مكنت لـ 26 إسرائيليًا ركوبها على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية. هبطوا بعد ظهر الأربعاء في باريس وهناك استقلوا ، على الفور تقريبًا ، طائرة الملياردير اليهودي أديلسون المتجهة إلى تل أبيب.
بمجرد نزولهم ، صباح الخميس ، عرض  عدة لافتات ، باللغات الإنجليزية والعربية والعبرية ، عند سفح الدرج ، شاكرين أديلسون على إعادتهم إلى منازلهم. للترحيب بهم ، توجه النائب بركات إلى المطار. وعلق على الصحافة قائلا “لقد كانت مسألة معقدة للغاية (…)”. وأضاف أن ” السلطات المغربية رفضت لبعض الوقت منح التراخيص اللازمة”. وأكد أنه حتى في خضم الجائحة “إسرائيل” لا تتخلى عن مواطنيها وتبذل جهودا كبيرة لمساعدتهم وإعادتهم”.
و تجدر الإشارة إلى أن الرباط لم تسمح لحد الآن بعودة 27،850 مغربي ، حسب التقديرات الرسمية ، عالقين في الخارج منذ 13 مارس. إلى هذا العدد يجب أن نضيف 600 اخرين محاصرين في سبتة.
إن المغرب ، إلى جانب بوروندي ، هو الدولة الوحيدة في العالم التي لم تسمح حتى الآن بعودة مواطنيها منذ اندلاع الأزمة. لم يشرح أي عضو في الحكومة المغربية علانية أسباب قراره. كان المغاربة القلائل الذين تمكنوا من العودة حفنة من الشباب الذين خاطروا بحياتهم وهم يسبحون من سبتة إلى كاستياخو على الساحل المغربي . و من المتوقع أن يعبر 200 مغربي محاصرون في مليلية هذا الأسبوع الحدود عائدين إلى بلادهم بعد قضاء أسبوعين في الحجر الصحي.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.