الحكومة التركية تخطط للسماح بإقامة صلاة الجمعة وفق ضوابط جديدة

تخطط الحكومة التركية للسماح بإقامة صلاة الجمعة فقط وفق ضوابط جديدة اعتباراً من تاريخ 12 حزيران/ يونيو القادم.
وقالت صحيفة “حرييت”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن مجلس إدارة القرار المركزي التابع لحزب العدالة والتنمية عقد اجتماعاً برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحث المرحلة القادمة من عملية إعادة تطبيع الحياة.

وأضافت نقلاً عن مصدر مطلع أن الحكومة التركية تخطط لرفع قيود حظر التجول بشكل تدريجي خلال المرحلة القادمة، وإعادة افتتاح المطاعم والمقاهي وفق شروط وضوابط معينة.

وكشفت الصحيفة عن توجه تركيا للسماح بإقامة صلاة الجمعة فقط بشكل جماعي اعتباراً من تاريخ 12 حزيران/ يونيو.

ولفتت إلى أن الصلاة لن تُقام داخل المساجد وإنما في باحاتها والمساحات المفتوحة المحيطة بها، وسيُلزم المصلون بارتداء الأقنعة الطبية “الكمامات” والحفاظ على المسافة الاجتماعية فيما بينهم.

وتابعت أن الحكومة التركية ستسمح لكبار السن بالخروج لأيام أكثر من منازلهم، كما ستعيد افتتاح المكتبات وستستأنف المسابقات الرياضية دون جمهور خلال شهر حزيران/ يونيو.

وأشار المصدر إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تخفيضاً لأعداد المستشفيات المخصصة لمكافحة وباء كورونا.

وختم بالقول إن رحلات العمرة ستُستأنف خلال شهر أيلول/ سبتمبر، بحسب الخطط الأولية.

وأمس الأربعاء، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إتمام بلاده المرحلة الأولى من معركتها ضد كورونا، ودخول مرحلة جديدة يتعين خلالها توخي الحذر خشية ظهور موجة تفشي جديدة للوباء.

وشدد قوجة على أن الحياة لن تعود إلى طبيعتها خلال هذه المرحلة، وإنما ستُخفف القيود قليلاً بشكل يسمح بإعادة تنظيم الحياة وفق قواعد جديدة.

وحتى مساء الأربعاء، سجلت وزارة الصحة التركية 131 ألفاً و744 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 3 آلاف و584 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 78 ألفاً و202.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".