مفتي تونس: يجوز تخصيص أموال الحج والزكاة لمكافحة فيروس كورونا

قال مفتي تونس الشيخ عثمان بطيخ، اليوم الأربعاء، إنه يجور تخصيص أموال الحج والزكاة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وقال المفتي بطيخ، في تدوينة نشرها ديوان الإفتاء على صفحته في موقع فيسبوك “يجوز تقديم مال الزكاة عن موعده وإعطائه الفقراء والمحتاجين. كما يجوز التبرع به أو بجزء منه الى صندوق 1818 (المخصص لمكافحة فيروس كورونا). كما يصح التبرع بمال الحج أو العمرة خصوصا لمن سبق له الحج أو العمرة. ونهيب بأصحاب المال ومن كان قادرا على مد يد المساعدة أن يتبرعوا لهذا الصندوق بكل ما هو مستطاع. وإن الله لا يضيع أجر المحسنين”.

وكان الشيخ بطيّخ اعتبر في وقت سابق أنه يجوز دفن ضحايا فيروس كورونا دون غسلهم، تجنبا للإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن “غسل الميت سنة أما الصلاة فهي فرض، ولذلك يمكن أن يصلّي عليه شخص واحد فقط، تجنبا لانتقال العدوى. والله تعالى يقول: فاتقوا الله ما استطعتم”.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،