وباء كورونا.. أوروبا تعزل نفسها وجيوش تنتشر بالمدن والوفيات تقفز إلى 7495

المصدر : الجزيرة + وكالات

حتى الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت العالمي، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا 187 ألفا و731 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 7495، وفق بيانات وكالة رويترز للأنباء.

وحسب هذه الأرقام، يمثل عدد الوفيات 4% من مجموع المصابين. وقد تعافى من الفيروس حتى الحين 8899، وهو ما يمثل نسبة 43.1% من مجموع المصابين، في حين لا يزال 99337 يتلقون العلاج.

ومع استمرار تمدد الفيروس، انتشرت قوات من الجيش في بعض المدن، وبدأ الاتحاد الأوروبي إغلاق حدود دول منطقة شنغن لأول مرة في تاريخه.

وفيما يلي أحدث تطورات انتشار الفيروس وإجراءات مكافحته في دول العالم:

إيطاليا: ارتفاع إجمالي الوفيات بسبب كورونا إلى 2503 والإصابات إلى 31506.

الولايات المتحدة: أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية تسجيل 1000 إصابة بكورونا منذ صباح اليوم ليصل إجمالي الحالات في البلاد إلى 5613.
اعلان

وقال حاكم ولاية نيويورك إن ولايته وحدها سجلت 432 حالة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

مصر: تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

الأردن: أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 40.

وقد أفرجت محكمة أمن الدولة الأردنية عن 1500 موقوف بسبب المخاوف من انتشار كورونا.

وقالت القوات المسلحة الأردنية في “بيان رقم 1” إنها “ستوجد على مداخل ومخارج المدن في كافة أرجاء الوطن”، وذلك ضمن إجراءات مواجهة كورونا.

السعودية: وزارة الصحة تعلن تسجيل 38 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 171.

السويد: السلطات الصحية السويدية تؤكد ارتفاع الإصابات بكورونا في البلاد إلى 1167 حالة.

النرويج: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1308.

بريطانيا: إعلان تسجيل 407 إصابات بكورونا خلال 24 ساعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1950.
اعلان

وقالت الحكومة البريطانية إنه “من المنطقي” تقدير عدد الإصابات بكورونا في البلد بـ55 ألفا.

باكستان: تسجيل 36 إصابة بكورونا خلال الـ24 ساعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 220.

روسيا: تسجيل 21 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 114.

إيران: تسجيل 135 وفاة و1178 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

أرووبا مغلقة
ويبدأ الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إغلاق حدوده الخارجية كليا لمدة 30 يوما، وفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاثنين، وذلك لأول مرة في تاريخ هذا التكتل الأوروبي.

إسبانيا: أعلن مركز الطوارئ الصحية في إسبانيا ارتفاع عدد الإصابات بكورونا من 9161 حالة إلى 11,178 حالة، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 491.

سويسرا: حذر مدير إدارة الأمراض المعدية في المؤسسة الصحية الفدرالية السويسرية اليوم من أن المستشفيات في بلاده قد تنهار إذا استمر انتشار الفيروس بوتيرة سريعة، وحث المواطنين على احترام إجراءات الطوارئ التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار الوباء.

وحشدت سويسرا زهاء 8000 من أفراد الجيش أمس الاثنين، ومنعت كل الفعاليات العامة والخاصة بعد إعلان تفشي كورونا حالة طوارئ “استثنائية” تتطلب إجراءات جذرية.

بولندا: أعلنت السلطات تطبيق الحجر الصحي على أعضاء الحكومة البولندية بعد إصابة أحد الوزراء بفيروس كورونا.

تشغيل الفيديو

تركيا: أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن 3614 مواطنا تركيا سيعودون من تسع دول أوروبية مساء الثلاثاء، ومن المقرر أن يخضعوا للحجر الصحي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن الحكومة أنشأت وحدة للتنسيق والدعم من أجل مواجهة كورونا.

المغرب: أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثاني حالة وفاة بكورونا، وأوضحت في بيان أن المتوفى مواطن من مدينة سلا ويبلغ من العمر 75 سنة.

وسجلت الوزارة حالة إصابة جديدة بالفيروس لمواطن من مدينة الدار البيضاء، ليرتفع عدد الإصابات إلى 38.

تشغيل الفيديو

الجزائر: قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليق صلوات الجمعة والجماعة وإغلاق كل المساجد بأنحاء البلاد، مع الإبقاء على الأذان.

سوريا: أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ريك برينان أن المنظمة ستبدأ هذا الأسبوع إجراء فحوص للكشف عن كورونا في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة شمالي غربي سوريا، وقال إنه يشعر بقلق بالغ من انتقال الفيروس إلى تلك المناطق.

ماليزيا: سجلت ماليزيا أول حالتي وفاة بكورونا، كما رصدت 120 إصابة جديدة ليرتفع مجموع المصابين إلى 673 شخصا، وهي أكبر حصيلة في جنوبي شرقي آسيا.

كزاخستان: قررت السلطات تقييد حركة الأفراد والمركبات في أكبر مدينتين في البلاد، وهما العاصمة نور سلطان ومدينة ألما أتا لمكافحة كورونا.

اليونسكو: قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إن أكثر من 776 مليون طالب في أنحاء العالم متوقفون عن الدراسة بسبب وباء كورونا بعد قيام 85 دولة بإغلاق المدارس كليا، و15 دولة بإغلاقها جزئيا.

شاهد أيضاً

هكذا علقت الفصائل الفلسطينية في لبنان على مهاجمة إيران إسرائيل

واكبت القوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية في لبنان الهجوم الإيراني بالمسيَّرات والصواريخ على إسرائيل فجر الأحد، والذي استمر لنحو 5 ساعات، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري مما أدى إلى استشهاد عدد من قادتها العسكريين والمستشارين.