فيروس كورونا الجديد

كتبت دكتورة منى مينا وكيلة نقابة اطباء مصر :

فيروس الكورونا الجديد هو فيروس تنفسي عادي ..
الاصابة به ممكن تعدي بدون اي مظاهر (بعض الاصابات لا تتحول لمرض) ..

او تصيب الانسان بمظاهر الانفلونزا التي تتراوح بين المظاهر البسيطة ..الرشح و العطس ..أو الاشد ..الحرارة ..التكسير ..إلتهاب الحلق ..الكحة .. و حتى الالتهاب الرئوي و الفشل التنفسي و الفشل الكلوي في نسبة بسيطة جدا من الحالات ..

لا توجد اختبارات تكشفه أو تميزه عن أي إنفلونزا سوي تحليل ال pcr (تحليل يعتمد على ال RNA للفيروس) و التحليل ضروري يتعمل في المعامل المركزية لوزارة الصحة .. غير ذلك اكلينيكيا الفيروس مثل اي فيروس انفلونزا ..

خطورته سببها انه “تحور جديد” لذلك فالجسد البشري و اجهزة المناعة عندنا لم تعد العدة له بعد ..لذلك له قدرة اعلى على الانتشار ..
ايضا لم يستطع العلماء -حتى الآن- إعداد لقاح او دواء له .. لقاح الانفلونزا الموسمية لا يعطي مناعة ضد فيروس الكورونا الجديد …. لذلك فطريقة المقاومة الوحيدة هي الوقاية ..

طرق الوقاية العادية هي الحفاظ على النظافة الشخصية ..غسيل الايدي باستمرار ..أو استخدام المطهرات لو بعيد عن الماء و الصابون لفترة ..تغطية الفم و الأنف باستخدام المناديل الورقية عند العطس او الكحة و التخلص منها في سلة المهملات ..
عدم ملامسه الانف او الفم او العين باليد إذا لم تكن مغسولة ..
تنظيف الاسطح و مقابض الابواب باستمرار لانها لو ملوثة من مريض او حامل عدوى ممكن تنقل العدوى لكل من يمسك بها ..

مهم جدا البعد عن مخالطة المرضى .. و فصل أدوات المريض الشخصية في المنزل

أيضا مهم تحسين المقاومة الطبيعية للجسم بكثرة شرب السوائل الدافئة ..أكل الخضروات الطازجة و الفاكهة ..و الطعام الصحي ..أخذ قسط كافي من الراحة و النوم .. و طبعا البعد عن التدخين و دخان العادم و التيارات الهوائية الباردة لأنها تقلل مناعة الأغشية المخاطية .. نصيحة أخرى مهمة و مؤثرة (و لكني لم أعرف بعد كيف يمكن تطبيقها) هي البعد عن التوتر

أيضا مهم جدا أن يلازم أي مصاب بالإنفلونزا منزله ، أولا لأن الراحة هي الإجراء الأهم في العلاج ، و ثانيا حتى يقلل من احتمال نقل العدوى للمخالطين في العمل و المواصلات و ..
لذلك أرجو من الأطباء في القمسيون الطبي و التأمين الصحي إعطاء أجازات مرضية لكل المصابين بأدوار إنفلونزا …

لبس الماسكات هو اجراء مهم للأطباء و الفريق الطبي فقط لانه يقابل عدد رهيب من المرضى يوميا … لا تحاولي اجبار ابنك على لبس الماسك في المدرسة .. هذا شئ غير عملي على الإطلاق ..

أما أطبائنا و تمريضنا البواسل اللذين يعملون في ظروف كلنا نعرف قسوتها .. فلا يجب ان تتنازل عن حقك في حماية نفسك و استخدام الماسك الخاص .. و المطهرات .. كفاية إنك بتاخد 19 جنيه بدل عدوي