الراصد اليومي 10-12-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 أعطب مستوطنون إطارات عدد من السيارات في القدس المُحتلة فجر اليوم، كما كتبوا شعارات عنصرية على جدران المنازل في المدينة. وكانت كاميرات المراقبة لمحال تجارية في المدينة أظهرت المستوطنين، يقومون ليلا بعمليات تخريب شملت ثقب إطارات أكثر من 40 سيارة في أكثر من شارع بالحي والذي تحيطه مستوطنة “رمات شلومو”، وكتابة شعارات عنصرية وتهديدات على جدران منازل السكان في بلدة شعفاط، شرقي مدينة القدس.
🔸 أعلنت وسائل إعلام أنّ “رئاسة بلدية القدس المحتلة، أعطت الضوء الأخضر، للخارجية الأميركية، ببناء سفارة واشنطن في مكان آخر بمدينة القدس. وذكرت يديعوت أحرنوت، أن اجتماعًا عقد في مكتب رئيس بلدية القدس وحضره ممثلون عن الخارجية الأميركية، تم فيه الاتفاق على البدء في التخطيط لإنشاء مبنى خاص بالسفارة في منطقة حي “البقعة”.
🔸 نقل موقع واللا العبري، عن مسؤول أمني كبير، قوله؛ “في الوضع الحالي، لن يكون هناك مفر من عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، لتعزيز الردع، واستعادة الهدوء”. وكان قطاع غزة قد شهد قبل يومين، حالة من التوتر، بعد أن استهدفت طائرات الاحتلال، مواقع عدة للمقاومة الفلسطينية في شمال قطاع غزة.
🔸 أعلنت وزارة الخارجية الصهيونية أن “حاخام” القدس شلومو عمار اختتم زيارة للمنامة التقى خلالها بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى. وشارك الحاخام في مؤتمر لحوار الأديان “تلبية لدعوة من ملك البحرين”. ونقلت صفحة الوزارة على موقع تويتر عنه القول إن “سكان الشرق الأوسط معنيون بالسلام مع “إسرائيل” وبعلاقات حسنة معها”.
🔸 تعهد الجيش العراقي، الثلاثاء، بحماية المتظاهرين قبيل “مليونية” مرتقبة دعا إليها نشطاء. وقال رئيس أركان الجيش الفريق الأول الركن عثمان الغانمي إن قوات الجيش متواجدة لتأمين المتظاهرين، لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 خلافا للتوقعات السياسية؛ أمير قطر لن يحضر القمة الخليجية في الرياض

ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” اليوم الثلاثاء، أن الأمير تميم بن حمد آل ثاني، كلف رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بترأُس وفد الدوحة في اجتماع القمة الخليجية بالعاصمة السعودية الرياض.
وتعقد قمة الرياض؛ في ظل الحديث عن مؤشرات على قرب انفراج محتمل لأزمة قطر، حيث كشف وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مؤخرًا عن مفاوضات بين بلاده والسعودية فيما يتعلق بالأزمة. كما زادت خلال الأسابيع الماضية وتيرة التقارير التي تتحدّث عن انفراجة في الأزمة الخليجية.
ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في وقت سابق الدعوة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني للمشاركة في القمة، إلا أن الأخير قرر الغياب وأوفد رئيس وزرائه لحضور قمة الرياض.
وكان وفد قطري، قد شارك في اجتماع تحضيري للقمة الخليجية في الرياض، بحضوره اجتماعًا عقدته لجنة صياغة مشاريع القرارات والتوصيات للدورة الـ 145 للمجلس الوزاري التحضيرية للقمة الخليجية الـ 40.

🔸 ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة يمين، ونتنياهو؛ نتجه لانتخابات
“موجز تقرير على العربي الجديد”

تضاءلت فرص تشكيل حكومة صهيونية جديدة تجنّب دولة الاحتلال الذهاب لانتخابات ثالثة، بعد أن جدّد زعيم حزب “يسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، أمس الإثنين، رفضه الانضمام لحكومة يمين ضيقة، فيما أعلن نتنياهو لمقربين منه، أن الكيان سيتجه لانتخابات ثالثة، إذا لم يتم تحقيق اختراق في الأزمة السياسية حتى منتصف ليلة غد الأربعاء.
وكان نتنياهو دعا ليبرمان أمس، إلى الانضمام لحكومة يمين ضيقة، فيما أعلن زعيم “كاحول لفان” بني غانتس، أنه يمكن بدء مفاوضات لتجنيب إسرائيل انتخابات ثالثة، إذا أعلن نتنياهو رسمياً أنه لن يطلب حصانة برلمانية تحول دون محاكمته بقضايا الفساد. وتأتي هذه التطورات في وقت أعلن زعيم “يش عتيد”، يئير لبيد عن مطلب التناوب في حال تشكيل حكومة وحدة وطنية.
في موازاة ذلك، أعلن نتنياهو تأييده إجراء انتخابات تمهيدية داخل “الليكود” لرئاسة الحزب وللقائمة الانتخابية.
ونشرت هيئة البث العامة، نتائج استطلاع أظهر أنه، في حال خاض “الليكود” الانتخابات برئاسة نتنياهو، فإن الحزب سيحصل على 34 مقعداً، لكن معسكر اليمين يحصل على 56، أما في حال ترأس “الليكود”، خصم نتنياهو في الحزب جدعون ساعر، فإن مقاعد الحزب ستتراجع إلى 32، لكن معسكر اليمين ككلّ يحصل على 57 مقعداً.
ووفقاً للاستطلاع، فإن انتخابات ثالثة لن تأتي بتغيير في موازين القوى الداخلية بل تكرّس حالة شبه تعادل قادمة.