الراصد اليومي 27-11-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 هدمت جرافات الاحتلال منزلاً في المنطقة الصناعية بالقرب من بلدة قلنديا شمال القدس المحتلة. وكانت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، حاصرت منزلا يعود لعائلة البازيان في المنطقة الصناعية وشرعت الجرافات بهدمه بحجة عدم الترخيص. وأضافت مصادر، أن قوات الاحتلال أخلت المنزل من قاطنيه ومنعتهم من التواجد في المكان.
🔸 صرّح الناطق باسم جيش الاحتلال، أنّ قواته اعتقلت (8) مواطنين في عدة مناطق من الضفة الغربية. وقال، إنّ قواته “أمّنَت اقتحام حوالي 1400 مستوطن إلى مدينة نابلس لأداء طقوس في منطقة قبر يوسف، وحُيِّدت عبوة محلية زُرِعت في المكان”. وكان محيط قبر يوسف شرق نابلس قد شهِد مواجهات عنيفة أدت الى إصابة 15 مواطنا.
🔸 سلمت حركة المقاومة الإسلامية حماس ردها على إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووصفته بالـ “إيجابي”. وكانت “حماس”، أعلنت تأجيل تسليم موقفها المكتوب بشأن الانتخابات، إلى اللجنة المركزية للانتخابات؛ رفضا واستنكارا لجريمة أجهزة السلطة بحق الأسرى المحررين في رام الله فجر اليوم.
🔸 أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، إطلاق سراح 200 أسير من الحوثيين، في “خطوة تأتي في ظل تحرّكات تهدف للتوصل إلى حل للنزاع في هذا البلد”، حسبما أفاد متحدث باسم التحالف. جاء القرار بعد نحو شهرين على توقّف هجمات الحوثيين ضد السعودية، وبعيد إعلان مسؤول سعوديّ أنّ المملكة فتحت “قناة اتصال” مع الحوثيين المدعومين من طهران من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ 2014.
🔸 أعلنت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي عن بدء جلسات الاستماع العامة في التحقيق الخاص باتهام الرئيس ترامب بالتقصير في الرابع من ديسمبر المقبل. ووجهت اللجنة خطابا إلى ترامب تدعوه هو ومحاميه لحضور الجلسة.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 صواريخ المقاومة على مستوطنات الغلاف، وطائرات الاحتلال تُغير على غزة

أغارت طائرات حربية إسرائيلية ليل الثلاثاء/الأربعاء على مواقع في قطاع غزة. وذكرت المصادر أن الطائرات الصهيونية قصفت موقع تدريب يتبع للمقاومة الفلسطينية في جنوب القطاع ما خلف أضرارا مادية دون وقوع إصابات.
وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال عن رصد إطلاق صاروخين من قطاع غزة باتجاه الكيان، اعترضت القبة الحديدية أحدهما. وكان بنيامين نتنياهو قد توعد بالرد على عملية إطلاق الصواريخ قائلا “إذا اعتقد شخص ما في غزة أن بإمكانه رفع رأسه بعد عملية الحزام الأسود فسيكون قد ارتكب خطأ صعبا”. أما وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت فقال صباح اليوم؛ إنّ “من يطلق الصواريخ عليه أن يتلقى الرد”. وأكد موقع “واللا نيوز” العبري، أنّ “بينيت أجرى مشاورات أمنية وأوعز بشن هجوم كبير على أهداف مميزة لحركة حماس، قائلاً؛ “حكم الصاروخ الذي لم يصب مثل الصاروخ الذي أصاب، من يطلق يتلقى”.
من جهتها قالت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم؛ “إذا ظن العدو الصهيوني بقصفه مواقع المقاومة واستهداف مقدراتها أنه سينجح في فرض معادلة وقواعد اشتباك جديدة على حماس فهو واهم، فحماس وذراعها العسكري كتائب القسام لديها المقدرة التامة على إثبات حماقة وغباء قيادات العدو”.

🔸 جلسة للنطق بالحكم على الشيخ سلمان العودة اليوم

كشف عبد الله العودة، نجل الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة، أن محاكمة والده ستتم خلال الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، بعد تأجيلها عدة مرات.
وقال العودة في تغريدة له؛ “بعد عدة ساعات، ستكون جلسة النطق بالحكم على الوالد سلمان العودة (التي تأجلت عدة مرات)، في محاكمة سرية لا تحضرها المنظمات الدولية، ولا الإعلاميين المستقلين، ولا المحامين الدوليين، ولا المراقبين الدبلوماسيين. أسأل الله أن يفرّج عنه وعن البقية”.
وفي تصريحات سابقة، قال عبد الله العودة إن التأجيل المستمر يأتي ضمن سلسلة من التلاعب بالمحكمة وتغيير القضاة وتعريض الوالد لانتهاكات متعددة في النقل.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.