اكتشفت في مدريد أول حالة انتقال جنسي لحمى الضنك في أوروبا

تم تشخيص هذه الحالة المرضية في مستشفى رامون كاجال في مدريد والغريب ان هذا الشاب الذي يعاني من هذا المرض لم يسافر إلى مناطق الخطر و بالتالي تعتبر هذه الحالة أول حالة الضنك التي تنتقل بالاتصال الجنسي المسجلة في أوروبا، وفقا لماقدمته صحيفة البايس وماأكدته إيفي المديرية العامة للصحة العامة من مجتمع مدريد.

ففي نهاية شهر سبتمبر ، تم الإبلاغ عن حالتين من حمى الضنك من رجلين يقيمان في بلدية مدريد من رامون إي كاجال إلى شبكة المراقبة الوبائية التابعة للإدارة العامة للصحة العامة .
و بناءً على خطورة المرض ، بدأت المديرية العامة للصحة العامة في إجراء تحقيق وبائي حددت نتائجه أنها كانت عدوى منقولة من بلد اخر .

و تعتبر هذه أول كانت أول حالة مرضية يتم الإبلاغ عنها مع الإضافة إلى أن الشاب لم يغادر إسبانيا في غضون 45 يومًا قبل ظهور الأعراض ، وبالتالي تم الإصابة في اسبانيا.

كما قدم شريكه صورة متشابهة للغاية قبل عشرة أيام وسافر إلى كوبا والجمهورية الدومينيكية ، خلال فترة الحضانة ، لذلك كانت تعتبر حالة مستوردة.

تم تأكيد كلتا الحالتين من قبل مختبر المركز الوطني لعلم الأحياء الدقيقة التابع لمعهد كارلوس الصحي.

بعد ذلك ، لم تكشف التحقيقات الوراثية عن وجود ناقلات المرض و للمرض سواء في السكن أو في أي مكان في مدريد

حيث مارس الرجلان الجنس الغير المحمي في بداية سبتمبر ، لذلك تمت دراسة عينات السائل المنوي التي كانت إيجابية.

أكد التسلسل الوراثي أن سلالة الفيروس الموجودة في جميع العينات متطابقة وتتزامن مع السلالة المنتشرة حاليًا في كوبا ، حسبما أوضحت وزارة الصحة في بيان صدر بعد ظهر هذا اليوم.

ويضيف قائلاً إنه في ظل عدم وجود بيانات تدعم انتقالًا ممكنًا للناقلات ، يُعتبر المسار الجنسي أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

طريق غير شائع
تكمن أهمية هذه الحالة في أنها أول وصف للانتقال الجنسي المحتمل لفيروس حمى الضنك في منطقة دون وجود ناموسيات متجهة ، والأولى الموصوفة في الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال (MSM).

“على أي حال ، سيكون هذا طريقًا نادرًا وذات أهمية وبائية منخفضة ، وبالتالي فإن الخطر على السكان المستمدة من هذه النتيجة يعتبر منخفضًا للغاية ، كما يضيف سانيداد.

إنها أول حالة انتقال جنسي للسكان الأصليين في إسبانيا وإسبانيا وأوروبا. في العالم ، وبالتالي هناك حالة أخرى من حالات الانتقال الجنسي ، من امرأة إلى أخرى ، في كوريا الجنوبية.

حمى الضنك هي مرض يسببه فيروس ينتقل عادةً عن طريق لدغة البعوض وهو مستوطن في العديد من البلدان في أمريكا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.

تتميز الصورة السريرية بالضيق المعمم والحمى الشديدة والصداع والطفح الجلدي على الوجه الذي يمتد عبر الرقبة والصدر والأطراف.