هذا ما حدث في غزة خلال يومين.. تسلسل زمني للاحداث

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 ليلة الأحد:
عملية خانيونس: تسللت قوة إسرائيلية خاصة إلى خانيونس جنوبي قطاع غزة، في تحرك قالت إسرائيل إنه يمثل عملية “إنقاذ” سرية ومهمة لجمع معلومات استخباراتية.
كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، سرعان ما كشفت العملية بقيادة القائد القسامي نور بركة، وأفشلتها واشتبكت مع الوحدة الإسرائيلية التي حاولت الفرار تحت غطاء كثيف من نيران طيران الاحتلال الحربي، واسفر ذلك عن مقتل قائد الوحدة الإسرائيلية وهو ضابط رفيع المستوى واستشهاد “بركة” و6 قسّاميين.
سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمرت جميع سكان المستوطنات بالبقاء في الملاجئ، وقطع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته لباريس.

🔸 صباح الإثنين:
إعلان تفاصيل العملية:
.“القسّام” أعلنت تفاصيل الاشتباك مع منفذي العملية الفاشلة التي استشهد فيها بركة و6 مقاومين آخرين فضلًا عن سقوط جرحى، فيما توعدّت فصائل المقاومة الاحتلال برد قاس وأعلنت النفير العام لجميع مقاتليها ووحداتها الميدانية..
. الاحتلال اعترف بسقوط قتيل إسرائيلي قيل إنه ضابط رفيع في جيش الاحتلال انتشرت صورته على مواقع التواصل الإسرائيلية، وإصابة آخر وكلاهما من طائفة الدروز.

. كتائب القسام قالت إنها تمكنت من إفشال مخطط “صهيوني” عدواني كبير استهدف خلط الأوراق ومباغتة المقاومة وتسجيل إنجاز نوعي، مؤكدة أن العملية كانت تهدف إلى توجيه ضربة قاسية للمقاومة داخل القطاع.

. محللون عسكريون إسرائيليون أقروا بفشل عملية خانيونس وقالوا إن إسرائيل ستجد صعوبة بالغة في محاولة تبريرها أمام العالم، وخصوصا أنها جاءت بعد جهود حثيثة في الأشهر الأخيرة للتوصل لتسوية تؤدي إلى تهدئة في غزة، ما ينذر بحدوث تصعيد عسكري كبير.
اتصالات مصرية مكثفة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في محاولة لتهدئة.

. قوات إنقاذ إسرائيلية تتحصن عند سماع صفارات الإنذار نتيجة إطلاق صواريخ من غزة

🔸ليلة الإثنين:

. المقاومة ترد

المقاومة ترد بالصواريخ، كما شنت قوات الاحتلال الإسرئيلي غارات مكثفة على قطاع قطاع مما أودى بحياة 3 فلسطينيين وإصابة 9 آخرين بجروح.
وفي رد فعل، أمطرت فصائل المقاومة الفلسطينية بالصواريخ المحلية الصنع مستوطنات إسرائيلية مجاورة للقطاع أبرزها عسقلان.
فصائل المقاومة أطلقت أكثر من 300 صاروخ وقذيفة من غزة على مناطق عدة، ما أسفر عن إصابة أكثر من 50 إسرائيليا، كما استهدفت المقاومة حافلة إسرائيلية في مستوطنة متاخمة للقطاع شرقي جباليا.

. أعلنت سرايا القدس استهداف ها تجمعت للجنود الإسرائيليين شرق قطاع غزة،بقذائف الهاون

جيش الاحتلال طلب من المستوطنين البقاء في الملاجئ، بينما دوت صافرات الإنذار مجددًا في عسقلان والخليل ومنطقة البحر الميت والنقب الغربي وعين جدي، وقصفت قوات الاحتلال مقر فضائية الأقصى التابعة للمقاومة، ومقرًا للأمن الداخلي في القطاع وعددا من البنايات السكنية في غزة.
الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية هددت بزيادة مدى وكثافة قصف الصورايخ، وتوسيع دائرة النار إذا واصل الاحتلال عدوانه، بينما اجتمع نتنياهو ووزير دفاعه لإجراء مشاورات عاجلة في مقر وزارة الدفاع بعد تطورات غزة.

🔸فجر الثلاثاء: المقاومة الفلسطينية تحذر

. بيان من كتائب القسام يؤكد أن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة في حالة تشاور جدي لتوسيع دائرة النار، موضحًا أن عسقلان هي البداية وأن أسدود وبئر السبع هما الهدف التالي للمقاومة إذا تمادى الاحتلال في عدوانه على المدنيين في القطاع.

. القسام هددت بأن نحو مليون “صهيوني” سيكونون بانتظار الدخول في دائرة صواريخ المقاومة إذا استمر العدوان، وحملت قيادة الاحتلال ما حصل في عسقلان.

. سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قالت في بيان إن استمرار العدوان بهذه الطريقة واستهداف العدو للبيوت والأماكن العامة والمقرات المدنية قد جعل المقاومة تتخذ قرارًا بتوسيع دائرة الرد، وقصف ما بعد مدينتي بئر السبع أسدود، وحذرت المستوطنين من الخروج من الملاجئ.

. الغارات الإسرائيلية استهداف الأبنية السكنية في قطاع غزة

🔸ظهر الثلاثاء:

. توتر على الحدود وسقوط شهداء

. تَواصلت الغارات الإسرائيلية على غزة واستهداف الأبنية السكنية مما أدى إلى استشهاد 3 مدنيين وإصابة آخرين.

. وزارة التربية والتعليم الفلسطينية قررت تعليق الدراسة اليوم في قطاع غزة حفاظًا على سلامة الطلاب.
. وسائل إعلام إسرائيلية تعلن مقتل مستوطنيْن اثنين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة جراء سقوط صاروخ على بناية سكنية في عسقلان مساء الإثنين.
القاهرة تكثف اتصالاتها مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لوقف التصعيد المتبادل بين الطرفين في قطاع غزة، لاسيما في ضوء قيام الجيش الإسرائيلي بتكثيف غاراته الجوية والقصف المدفعي للقطاع.

. منظمة التحرير الفلسطينية تحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الاعتداءات المستمرة على قطاع غزة، وتطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، لمنع تكرار المجازر بحقه.

. تسببت هذه الغارات باستشهاد سبعة فلسطينيين من ضمنهم القيادي البارز في سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي)، بهاء أبو العطا (42 عاما) وزوجته (أسماء أبو العطا)، وإصابة ثلاثين آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
. سرايا القدس، تعلن عن إدخال صاروخ جديد للخدمة العسكرية خلال جولة التصعيد الأخيرة على قطاع غزة، مؤكدة أن الصاروخ ألحق أضرارًا جسيمة في منازل المستوطنين في عسقلان المحتلة.

. سرايا القدس تتوعد: الساعات المقبلة ستضيف “هزيمة جديدة” لنتنياهو

. 10 شهداء من بينهم سيدة ارتقوا خلال عدوان الاحتلال المستمر على قطاع غزة منذ فجر اليوم، وهم:
. بهاء سليم حسن أبو العطا
. اسماء محمد حسن أبو العطا
. محمد عطية مصلح حمودة
. زكي عدنان محمد غنامة
. إبراهيم أحمد عبداللطيف الضابوس
. عبد الله عوض ساكب البلبيسي
. عبد السلام رمضان أحمد
. محمد صلاح حسن أبو شكل
. راني فايز رجب أبوالنصر
. جهاد أيمن أحمد أبو خاطر

شاهد أيضاً

استقالة رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية بعد الفشل في 7 أكتوبر

صرح الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين، إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية ميجر جنرال أهارون هاليفا، استقال، وإنه سيترك المنصب بمجرد تعيين خلف له.