الراصد اليومي 05-11-2019


نشرة يومية خاصة بـ مكتب هيئة علماء فلسطين في الخارج، تتضمّن إيجاز بآخر المستجدات السياسية وأبرز القضايا، على الساحة الفلسطينية والإسلامية والدولية.

🔷 إيجاز بأهم الأخبار:

🔸 *أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالاستيلاء على 500 دونم من أراضي المواطنين في بلدة حزما *شمال شرق القدس المحتلة. وقال رئيس بلدية بلدة حزما، في بيان صحفي، إن سلطات الاحتلال سلمت الارتباط المدني أمراً يقضي بالاستيلاء على 500 دونم من الأراضي الواقعة بمحاذاة مستوطنة “آدم” المقامة عنوة على أراضي المواطنين.
🔸 نقلت صحيفة (يسرائيل هيوم) الإسرائيلية، عن مسؤولين كبار قولهم؛ إن فرص تشكيل حكومة وحدة في البلاد وصلت إلى الصفر، وإذا لم يحدث أي تقدم جريء، فإن دولة الكيان ستخوض الانتخابات للمرة الثالثة خلال عام.
🔸 أعلنت تركيا، اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من اعتقال شقيقة زعيم تنظيم الدولة السابق، أبو بكر البغدادي، شمال سوريا، فيما جرى نقلها إلى مركز احتجاز تركي. وذكر مسؤول تركي، أن أخت البغدادي كانت برفقة زوجها وزوجة ابنها اللذين تستجوبهما تركيا حاليا. وتأمل تركيا أن تستخلص معلومات ثمينة من شقيقة البغدادي عن العمل داخل تنظيم الدولة.
🔸 قال مسؤول طبي عراقي وشهود عيان إن 4 متظاهرين قتلوا، الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الجيش في ميناء أم قصر، أكبر موانئ البلاد، ويقع في محافظة البصرة. وقال شهود إن “القوات العراقية فتحت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين قبالة بوابات ميناء أم قصر التجاري على الخليج.
🔸 دعا المجلس الأعلى للدولة الليبي إلى “مقاطعة ومقاضاة الدول التي تدعم الحرب على الشرعية، والمتورطة بشكل مباشر في العدوان، وعلى رأسها الإمارات، وتوثيق جرائمها ومتابعتها أمام المؤسسات القضائية المحلية والدولية”.
يذكر أنه منذ 4 أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات “الوفاق”.

🔷 أبرز القضايا المتداولة هذا اليوم:

🔸 هيئة وزارية صهيونية تصادق على القطار الكهربائي بالقدس المحتلة

صادقت ما تسمى الهيئة الوزارية لشؤون السكن “الإسرائيلية”، أمس الإثنين، على خطة “القطار الهوائي” الذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق. وبحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس”، فإن المخطط، المختَلف عليه، يمر بين “حديقة الجرس” المحاذية لحي الطالبية، وموقع في قرية سلوان، حيث تخطط جمعية “إلعاد” الاستيطانية لبناء مركز كبير للزوار هناك. وبين هاتين المحطتين سيكون للقطار الهوائي محطة أخرى في موقف “جبل صهيون”.
وبحسب وزارة السياحة، فإن القطار سيكون أداة المواصلات الجماعية الأكبر في منطقة البلدة العتيقة في القدس المحتلة.
ويلقى المخطط معارضة شديدة، خاصة من سكان مقدسيين وكنائس ومنظمات حقوقية، إضافة إلى معارضة مهندسين وناشطين في مجال المواصلات والحفاظ على المواقع القديمة. وتتركز المعارضة أساسا، في “المس بالمشهد في الحيز التاريخي للبلدة العتيقة، والسكان المقدسيين، إضافة إلى أن القطار الهوائي لا يحل مشكلة المواصلات”.
ودافع وزير المالية موشي كحلون عن المخطط، بقوله؛ “انتظرنا ألفي عام لحائط “المبكى”، ومن غير الممكن بسبب الازدحامات في حركة السير ألا يتمكن عشرات الآلاف من الوصول إليه للصلاة والتنزه والمشاركة في الاحتفالات”.

🔸 وفد لجنة الانتخابات يصل غزة، وتخوّفات من تهرّب عباس:

في أقل من 48 ساعة، عاد وفد لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية برئاسة حنا ناصر إلى قطاع غزة صباح الإثنين، من أجل استئناف المناقشات مع حماس والفصائل بشأن إجراء الانتخابات. وكان إسماعيل هنية قد كشف عن موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك عقب الاجتماع الثاني الذي عقده ناصر مع الفصائل في غزة الأحد، مشددا “هنية” على أهمية عقد لقاء فلسطيني جامع لبحث كافة التفاصيل.
وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل قال إن حركته تعاملت بمرونة كافية مع دعوة السلطة الفلسطينية إلى الانتخابات العامة، وهي مستعدة للتعاطي إيجابيا مع هذه الخطوة. ودعا البردويل إلى التفاهم على آليات تنفيذ ذلك على الأرض، في حالة الانقسام القائمة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، واحتلال القدس.
وعبّر مختصون فلسطينيون، عن قلقهم إزاء عدم نقل رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر، رد عباس، على طلب الفصائل الفلسطينية عقد اجتماع وطني مقرر، من أجل البحث في كافة القضايا المتعلقة بإجراء الانتخابات. وحول تقديره لعدم رد الوسيط بشأن عقد الاجتماع الوطني المقرر، أرجع أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، مخيمر أبو سعدة، هذا الأمر إلى “إمكانية تهرب رئيس السلطة من لقاء قادة حماس وغيرها من الفصائل، رغم أنه في نهاية الأمر لا بد من الجلوس سويا”. ونبه أبو سعدة، إلى أن “إجراء الانتخابات الفلسطينية، يتطلب دعما إقليميا ودوليا، وقد يكون رئيس السلطة في انتظار الضوء الأخضر من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل للذهاب نحو إجراء هذه الانتخابات، لأنه بدون موافقة واشنطن وتل أبيب لن تعقد أي انتخابات”.

شاهد أيضاً

شهداء بقصف إسرائيلي على رفح والاحتلال يرتكب 4 مجازر في القطاع

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غاراتها الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة بينها مدينة رفح جنوبي القطاع، رغم تحذيرات دولية من خطورة شن عملية عسكرية على المدينة المكتظة بالنازحين، في حين تنتشر أمراض الجهاز التنفسي بينهم.