تسارع وتيرة التهويد بالقدس.. أكثر من 5 آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال شهر

(الأناضول)
أظهرت معطيات نشرها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ارتفاع وتيرة الانتهاكات التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط تسارع محاولة فرض التقسيم الزماني بالمسجد الأقصى المبارك، ووقائع تهويد المدينة.

ورصدت المنظمة الحقوقية 474 انتهاكا إسرائيليا ضد المدينة المقدسة خلال الشهر الماضي، وتوزعت على 17 نمطا من انتهاكات حقوق الإنسان، غالبيتها مركّبة.
وجاء في مقدمتها الاعتقالات بنسبة 31%، يليها الاقتحامات والمداهمات بنحو 22%، والحواجز وحرية الحركة بنسبة 19%.

وقال التقرير إن الاعتداء على المسجد الأقصى في صدارة مشهد الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية، وبدا واضحًا أنّ سلطات الاحتلال ماضية في خطتها لفرض التقسيم الزماني والمكاني كأمر واقع، من خلال زيادة وتيرة الاقتحامات اليومية.

وأفاد بأن أكثر من خمسة آلاف مستوطن اقتحموا المسجد الشريف بواقع 23 يومًا من أصل 31 في الشهر، كما بقي مصلى باب الرحمة عرضة لاعتداءات ممنهجة، إذ تعرّض للاقتحام ست مرات على الأقل تخللها اقتحام أفراد الشرطة للمسجد بأحذيتهم والاستيلاء على أثاث.

ورصد التقرير 17 حادثة إطلاق نار واعتداء مباشر من القوات في أحياء المدينة المقدسة، أسفرت عن إصابة أربعة مواطنين، كما أُصيب كذلك 17 مواطنًا منهم نساء وأطفال بعد تعرضهم للضرب من القوات الإسرائيلية غالبيتهم على أبواب المسجد الأقصى، كما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وقد نفذت القوات الإسرائيلية -وفق التقرير الحقوقي- 107 عمليات اقتحام بلدات وأحياء القدس، تخللها اعتقال 151 مواطنا منهم 19 طفلا و11 امرأة.

ووثق المرصد، استدعاء 18 شخصًا، منهم نساء، إضافة لاعتقال محافظ القدس، وفرض الحبس المنزلي على ستة مواطنين على الأقل، وغرامات مالية عليهم.

ورصد التقرير 17 حالة هدم وتوزيع إخطارات لمنازل المواطنين وممتلكاتهم في المدينة، ترتّب عليها هدم تسعة منازل.

كما لفت إلى قرارين إسرائيليين، أولهما إعلان مناقصة لبناء منشأة لاستخلاص النفايات، والثاني إقامة مقبرة تحت الأرض، ضمن مساعي تهويد المدينة المقدسة.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".