منافع الرمان على الإنسان

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الصحية على وجه الأرض؛ حيث إنَّه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تكسب الجسم العديد من الفوائد الصحية.
و هو ما أظهرته العديد من الدراسات ، لا سيما دوره في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين.
فالرمان يعتبر واحد من أهم المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج عدة أمراض لاحتوائها على عدد كبير من المركبات النادرة و العناصر التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة بالإضافة إلى انها تعتبر مضادة للاكسدة و الأحماض النباتية.
حيث تعد قشور الرمان علاجا لعدة أمراض حيرت العلماء في إيجاد علاج طبيعي و منها :

  • علاج التهابات الحلق و اللوزتين و تخفيف الألم :و ذلك باخذ القليل من قشور الرمان المجففة في الشمس و سلقها في الماء و تركها لتبرد لفترة زمنية و منها استعمال هذا الماء كغرغرة للحلق و علاج التهاب اللوزتين.
    -تهدئة السعال :قشرة الرمان فعال جدا في تقديم العلاج الفوري لمرضى السعال المزمن و ذلك عن طريق تناول كوب من منقوع قشر الرمان في كوب من ماء عند الشعور بأزمة السعال الحاد.
    -علاج الصفراء و الامعاء و القلون :وفقا للأبحاث و الدراسات بين قشر الرمان انه بإمكانه علاج قرحة الصفراء و قرحة الامعاء و التهابات القلون و ذلك عن طريق أعداد مشروب من قشرة الرمان بطريقة أعداد الشاى المغلي و شرب الجزء الأعلى من الكوب في الصباح على معدة فارغة و تناول النصف الثاني من الكوب قبل الذهاب إلى النوم مع ملاحظة ان هذا المشروب لايمكن أن يتناول يوميا فيمكن الإستفادة منه و تجنب اضراره الجانبية بشربه كل يومين لمدة10 ايام فقط.
    -علاج مشكلات الجهاز الهضمي البواسير :تساعد المركبات الفعالة لقشور الرمان على الحد من التهاب الامعاء و تورم البواسير و وقف النزيف اثتاء الاخراج كما يسهل عملية الهضم و تنشط وظائف المعدة و يمكن تحقيق ذلك بنقع نصف كوب من الرمان المجفف في الشمس في الماء لمدة 30 دقيقة و عندما يلين يتم وضعه في الخلاط مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون و 3 اكواب من الحليب و القليل من الملح الصخري و يتم شرب الخليط 3 مرات على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
    -علاج هشاشة العظام :تشير العديد من الدراسات إلى فوائد قشور الرمان حيث تعزز صحة العظام و تمنع ظهور هشاشة العظام عند النساء عند انقطاع الطمث و ذالك بإضافة ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف لموب من الماء الدافئ مع الإضافة القليل من عصير الليمون و ينضح بالشرب مرة كل يومين لتقوية العظام.
    فالرمان هو من الثمار المباركة والتي تم ذكرها في القرآن الكريم، وهي أحد أشهر الفواكه الخريفية ذات الطعم المميز والتي لطالما اشتهرت منذ القدم
    لذلك ينصح من الاستفادة باكلها و بقشورها.