وفاة محمد مرسي.. صمت مصري وغضب خارحي

وسط ردود فعل دولية ساخنة إثر وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، خلال جلسة محاكمته عصر الإثنين، تنتاب حالة خفوت الأوساط المصرية.

وفي الوقت الذي اكتفت فيه مصر رسميا عبر التلفزيون الرسمي بإعلان خبر عن وفاته ثم صدر بيانان للنائب العام المصري نبيل صادق حول تفاصيل الوفاة وتصريح بدفن الجثة، توالت الإدانات محليا وإقليميا ودوليا على المستويين الشعبي والحقوقي في المجمل.

ولم تصف الأخبار الرسمية محمد مرسي بالرئيس الأسبق واكتفى بعضها باسمه وأخرى بـالمتهم فيما وصفته بيانات عربية وعالمية بـالشهيد والمناضل;، وفقيد الديمقراطية.

وسط تراجع ملحوظ في التدفق الخبري بأغلب المواقع الإلكترونية المؤيدة للنظام أو المستقلة، في تغطية الحادث، لاسيما وهو أول حالة وفاة لرئيس سابق بمصر داخل محبسه وأثناء محاكمته، لم تشهد الشوارع المصرية أي حراك بارز يندد بظروف وفاة مرسي، وسط حديث وسائل إعلام من تشديد أمني ستشهده البلاد.

في المقابل تصدر هاشتاغ #محمد_مرسي تويتر في مصر والعالم بعد الإعلان عن وفاته وسط حالة من الحزن والغضب على ما اعتبروه إهمالا طبيا أدى إلى وفاته، كما نعته شخصيات عامة وحركات معارضة للنظام المصري بينها حركة 6 أبريل.

أردوغان نعى مرسي واعتبره شهيدا (مواقع التواصل)
أردوغان نعى مرسي واعتبره شهيدا (مواقع التواصل)
نعي عالمي
وعلى المستوى الدولي نعت تركيا على عدة مستويات محمد مرسي وعلى رأسها الرئيس رجب طيب أردوغان الذي دعا بالرحمة للشهيد، مؤكدين أن الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة للرئيس المصري الراحل.

كما أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية أنها ستقيم اليوم صلاة الغائب على مرسي في المساجد المركزية كافة. كما أدى الفلسطينيون المقدسيون بصورة تلقائية عقب صلاة العشاء.

من جهتها، أعلنت الجماعة الإسلامية الباكستانية أنها ستقيم صلاة الغائب في معظم المدن الرئيسية بعد الظهر اليوم.

ونعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفاة مرسي قائلا: تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة مقدما التعازي لأسرته، الأمر ذاته قامت به الملكة نور الحسين، عقيلة ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال مقدمة التعازي لأسرته ايضا.

وقد نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الأمة الإسلامية والشعب المصري وفاة الرئيس المصري المنتخب الدكتور محمد مرسي، وقال في بيان له إن مرسي ناضل في سبيل قيم الحرية والشرعية، وشعبه وأمته، ومات شامخاً في سبيل الحق.

وقال عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية إن وفاة الرئيس المصري المعزول في سجون الظالمين، وصمة خزي ونذر شؤم وعلى السيسي ومن شايعَهُ في مصر وفي كل مكان، وعلى الأنظمة العربية التي خططت ودعمت الانقلاب العسكري المشؤوم.

أمير قطر الشيخ تميم نعى مرسي (رويترز)
أمير قطر الشيخ تميم نعى مرسي (رويترز)
نعي وتعاز
وأعرب رئيس حزب عدالة الشعب الماليزي، أنور إبراهيم، عن خالص تعازيه لأسرة مرسي، مؤكدا أن وفاته المفاجئة ستؤثر بشكل كبير على مصر والعالم الإسلامي ككل.

من جهتها قالت حركة النهضة التونسية، الإثنين، إنها تلقت ببالغ الحزن والصدمة نبأ وفاة مرسي أثناء محاكمته، مقدمة العزاء إلى عائلته وأحبائه والشعب المصري.

كما نعت حركة حماس الرئيس المصري الأسبق، مؤكدة أنه;قدم مسيرة نضالية طويلة، قضاها في خدمة مصر وشعبها وقضايا الأمة.

وقدم حزب المؤتمر الشعبي بالسودان، تعازيه للأمتين العربية والإسلامية في وفاة مرسي، قائلا إن الوفاة تفتح الباب واسعا أمام الكثير من التساؤلات.

من جهتها، نعت مرسي كل من جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح، وهما حركتان إسلاميتان مغربيتان، حيث وصفته الأولى بالرئيس الذي تم الانقلاب عليه، ووصفت الثانية خبر وفاته بأنه “نبأ استشهاد رئيس جمهورية مصر العربية”.

وعلى مستوى الشخصيات المغربية، كتب العالم الإسلامي المقاصدي أحمد الريسوني مقالا بخصوص وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي عنونه “الشهيد محمد مرسي.. قتلوه جميعا”.

وقال الريسوني إن “حالة الدكتور محمد مرسي تُشكِّل وصمة عار وراية غدر، للمتآمرين المجرمين من آل سعود وآل نهيان، الضالعين في قتل الشهيد محمد مرسي، والوالغين في دماء المصريين والليبيين واليمنيين والسودانيين، وغيرهم من المسلمين”.

من جهته، قدم رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران العزاء إلى عائلة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، واصفا الأخير بالشهيد.

صلاة جنازة الغائب بتركيا (الأناضول)
صلاة جنازة الغائب بتركيا (الأناضول)
حزن تظاهر
وفي ليبيا، قال محمد عماري، عضو المجلس الرئاسي الليبي المعترف به دوليا، إن مرسي ضرب مثلا يحتذى به في صبره وثباته وتمسكه بمبادئه.

واعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، أن رئيس مصر الأسبق محمد مرسي تعرض لعملية اغتيال بطيئة استمرت سنوات.

وأعرب برلمانيون كويتيون عن حزنهم العميق عقب تلقيهم نبأ وفاة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر.

وقدمت الحركة الدستورية الإسلامية الكويتية (حدس)، خالص العزاء في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، ووصفته بأنه كان عنواناً للصمود والثبات.

وعلى المستوى شعبي، تظاهر العشرات ليل الإثنين/الثلاثاء أمام السفارة المصرية في العاصمة الموريتانية نواكشوط للمطالبة بتحقيق دولي في وفاة مرسي، وطالب المتظاهرون بإجراء تحقيق دولي شفاف في ملابسات الوفاة.

وفي تركيا، تظاهر مئات الأتراك والمصريين وأبناء الجاليات العربية بتركيا، مساء الإثنين، أمام القنصلية المصرية في إسطنبول، عقب الإعلان عن وفاة محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بمصر، مطالبين بإجراء تحقيق دولي.

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،