بسبب تهديدات سعودية.. النرويج تطلب من ناشط فلسطيني تغيير سكنه

المصدر : تايم,مواقع التواصل الاجتماعي

طلبت النرويج من الناشط الحقوقي الفلسطيني إياد البغدادي تغيير سكنه خوفا على حياته بعد الكشف عن تهديدات سعودية له.

وكانت صحيفة غارديان البريطانية أفادت بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) حذرت النرويج من أن البغدادي الذي يعيش لاجئا في النرويج يواجه تهديدا محتملا من السعودية.

ذكرت الصحيفة البريطانية إنه تم إعلام البغدادي بالتهديدات يوم 25 أبريل/نيسان الماضي عندما وصلت قوة أمنية نرويجية لاصطحاب الناشط الفلسطيني إلى مكان آمن، وأبلغته أنه في خطر محتمل من تهديد غير محدد في المملكة.

كما كشفت مجلة تايم الأميركية أن “سي آي أي” حذرت أصدقاء وزملاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي –ومن بينهم البغدادي- من احتمال تعرضهم وعائلاتهم لانتقام سعودي محتمل.

مؤتمر صحفي
وغرد البغدادي أمس على حساب في تويتر أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا الاثنين المقبل في العاصمة النرويجية أوسلو، وسيكشف في المؤتمر عن تفاصيل جديدة بشأن التهديدات الأخيرة التي تعرض لها.

وكشفت المجلة الأميركية أن الناشط البغدادي كان يعمل عن كثب مع خاشقجي على مشاريع إعلامية وحقوقية حساسة من الناحية السياسية، في الوقت الذي تم فيه اغتياله بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في 2 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان البغدادي قد صرح لمجلة تايم بأنه أُعطي توجيهات باتخاذ تدابير وقائية تجعل من الصعب اختراق الأجهزة الإلكترونية لثلاثة من أصدقاء خاشقجي حتى لا يتم الحصول على معلومات ليتم استخدامها ضدهم، وهو ما حدث مع الحقوقي عمر عبد العزيز، الذي يقاضي شركة إسرائيلية تبيع للسعودية برمجيات خبيثة لاختراق الهواتف المحمولة.

وأضافت تايم أن نصائح أعطيت للنشطاء بتجنب السفر إلى عدد من الدول الأوروبية والآسيوية تتمتع فيها السعودية بنفوذ خاص، ونقل أفراد أسرهم من هذه الدول.

وأوضح الحقوقيون الثلاثة أنهم مستهدفون لأن انتقاداتهم لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أضحت مؤثرة، واتهموه بأنه أمر بقتل خاشقجي، في إطار حملة قمع أوسع ضد المعارضين السعوديين بجميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".