بعد استئناف عمل برلمان تونس.. المرزوقي يتحدث للجزيرة نت عن المأزق الدستوري للسلطة الحالية

أثار إعلان رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي انطلاق أعمال الدورة البرلمانية، ورفض إجراءات الرئيس قيس سعيد، تساؤلات حول دلالات هذه الخطوة ومآلاتها، في وقت حذر فيه آخرون من أن تؤدي لتعميق معركة الشرعية بين مؤسستي الرئاسة والبرلمان.

Read more

واحد وعشرون سنة على استشهاد محمد الدرة.. الاحتلال قتل 2194 طفلا منذ الانتفاضة الثانية

رغم مرور 21 عامًا على مشهد احتماء الطفل الشهيد محمد الدرة خلف والده من رصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه لا يزال حاضرًا في عقول وأذهان الفلسطينيين والشعوب العربية وأحرار العالم كأيقونة ورمز للانتفاضة الثانية “انتفاضة الأقصى”.

Read more

قضية لافارج.. لماذا تورطت شركة فرنسية في تمويل تنظيم الدولة الإسلامية؟

بالتزامن مع انطلاق محاكمة المتهمين في هجمات نوفمبر/تشرين الثاني 2015 -التي استهدفت مسرح باتكلان ومناطق أخرى في العاصمة الفرنسية باريس- وعلى رأسهم “صلاح عبد السلام”، الناجي الوحيد من بين المنفذين، أعلنت محكمة النقض الفرنسية قرارها بإلغاء حكم محكمة الاستئناف في باريس الذي برَّأ شركة “لافارج” الفرنسية من تهمة “التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية” بسبب دفعها ملايين الدولارات لعدد من الجماعات المسلحة في سوريا، من بينها تنظيم الدولة الإسلامية، من أجل الحفاظ على إنتاجية مصنعها شمالي البلاد

Read more

نهب و أُخفي”.. خطة اختطاف الأرشيف لمحو التاريخ الفلسطيني

إنه عمل يدخل في صميم وظيفة الفيلم الوثائقي، أي أنه لا يعرض فقط لما وقع، وهو كثير ويتعين الوقوف أمامه بجدية وانتباه نظرا لخطورته، بل لأنه يكشف أيضا الأهمية الاستثنائية للذاكرة البصرية في تاريخ الشعوب، وخاصة تاريخ الشعب الفلسطيني.

Read more

مقال في نيويورك تايمز: بالنسبة للتقدميين الأميركيين القضية ليست القبة الحديدية بل إسرائيل نفسها

كتب نائب سابق عن ولاية فلوريدا أنه سيكون من الخطأ استنتاج انتهاء العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، أو أن الحزب الديمقراطي نأى بنفسه عن إسرائيل لمجرد أن ثلة قليلة من أعضاء الكونغرس التقدميين تحدوا مؤخرا التمويل الخاص بنظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية” بإسرائيل. ورغم كل شيء وافق مجلس النواب بأغلبية ساحقة لتمويل القبة الحديدية بمليار دولار إضافي، بما في ذلك الغالبية العظمى من الديمقراطيين.

Read more