ناجي العلي في ذكرى رحيله..

مسيرة لاجئ اختزل القضية الفلسطينية في رسوماته
50 عاما هي كل عمر الرسام الفلسطيني ناجي العلي، لكنها كانت كافية لتجعل من شخصية حنظلة التي ابتكرها رمزا باقيا للقضية الفلسطينية.

Read more

هاشتاغ اليوم في تركيا

لقد سقط قناع
تداول المغردون هذا الهاشتاغ بعد انتشار صورة لضابطة تركية ترتدي الحجاب، وعلق المواطنون بأنه قديماً كانوا لا يسمحون لأمهات الجنود أن يحضروا مراسم تخريج أبنائهم لأنهن محجبات بينما اليوم تتخرج الفتيات المحجبات كجنديات في الجيش.

Read more

أفغانستان: ما الذي نعرفه عن الاتفاقية “المذهلة” بين الولايات المتحدة وطالبان؟

بعد انسحاب القوات الدولية، اجتاحت طالبان أفغانستان، وسيطرت تقريبا على كل بلدة ومدينة. فلماذا وافقت الولايات المتحدة على المغادرة بعد 20 عاماً من القتال؟

Read more

حري بنا أن نحمل قضايانا كما حملوها..

من تابع الشأن الفلسطيني في أغلبه وعلى عمومه، إعلاميا وثقافيا وفكريا وفنيا وإبداعيا، يجد بأن القضية الفلسطينية حاضرة حضورا واضحا جليا، دون تجاهل او نسيان، او غفلة، أو تجهيل، او تنقيص، او ازدراء، أو عدم اكتراث، بل تجد اهتماما وتفننا وإبداعا وتفكيرا وحمل هم، ومحاولة إبراز، وإشغال، وتنبيه، في جميع المجالات، وعلى مختلف الأصعدة، وعلى تراتب المستويات، وفي جميع الفنون والابداعات، تجد القضية الفلسطينية حاضرة، والدعوة إليها واضحة، والنداء إلى الاهتمام بها عاليا، والترغيب في حملها صريحا، ومعالم التعريف بها بارزة.

Read more

فوبيا اللباس الإسلامي”.. لماذا تخاف أوروبا من حجاب المسلمات؟

في يوم 15 يوليو/تموز الماضي، أصدرت محكمة العدل الأوروبية، ومقرها لوكسمبورغ، قرارا يقضي بأن منع ارتداء الحجاب الإسلامي في مكان العمل لا يدخل ضمن خانة القرارات التمييزية ضد الأقلية المسلمة، بل على العكس من ذلك تماما، إذ إنه يساعد على منع “النزاعات المجتمعية”.

Read more

أكثر أسرار البشر غموضا.. أخيرا العلماء يحصلون على شيفرة جسم الإنسان كاملة

قبل حوالي عقدين من الزمن، كشف الباحثون عن “المسودة الأولى” لتسلسل الجينوم البشري، لكنها كانت تفتقد نحو 8% من الجينوم، النسبة التي كانت حتى وقت قريب أحد أكثر الأسرار غموضا، الآن يقول العلماء إنهم استوفوا -أخيرا- التسلسل الكامل للجينوم، الأمر الذي يفتح الباب لتحقيق فهم أعمق لطبيعتنا نحن البشر، في أدق صورها وأكثرها تجريدا، ويسهم أيضا في تحسين فهمنا للأمراض المعقدة وطرق التعامل معها.

Read more

البربر او الامازيغ و حب الإسلام

من اعجب اﻻمور في التاريخ ان البربر الذين حاربوا المسلمين لخمس وعشرين سنة متصلة هم انفسهم الذين حملوا راية اﻻسلام إلى اﻻندلس ( شالمارشال برنارد مونتغمري )

Read more

الفلسطيني الذي اغتال روبرت كينيدي

في مقابلة صحفية عام 1989، أكد سرحان اغتياله لكينيدي، وقال”كانت علاقتي الوحيدة به هي دعمه الوحيد لإسرائيل ومحاولته المتعمدة إرسال 50 طائرة مقاتلة من طراز فانتوم لإلحاق الأذى بالفلسطينيين”.

Read more