الصراع الأذربيجاني-الأرميني واللعبة الكبرى

نشر عالم الجغرافيا والسياسة البريطاني، السير هالفورد جون ماكندر، عام 1904، مقاله الشهير بعنوان “المحور الجغرافي للتاريخ”، ليشرح “نظرية قلب العالم”، ويشير إلى أن اليابسة تشكل حوالي ربع الكرة الأرضية فقط فيما تغطي البحار ثلاثة أرباعها، وأن من يسيطر على “قلب العالم” (Heartland) يحكم بقية مناطقه. وفقا لتلك النظرية الاستراتيجية التي قام ماكندر بتطويرها وتعديلها فيما بعد أكثر من مرة، تمتد منطقة “قلب العالم” من شرق أوروبا إلى القوقاز وسيبيريا وآسيا الوسطى.

Read more

الفشــــل الاداري

أحد أسباب نجاح عمر بن الخطاب رضي الله عنه في إدارة أمة كاملة هو امتلاكه لجرأة أن يلوم نفسه قبل أن يلوم عمّاله على أي خطأ يقع!

وهو القائل: لو أنّ دابة عثرت في العراق، لسألني الله لِم لَمْ تُصلح لها الطريق يا عمر؟! هو في المدينة وهي دابة في العراق ولو تعثرت فهذه مسؤوليته قبل أن تكون مسؤولية عامله على العراق. إن هزيمة جيش ما هي الا فشل الجنرالات قبل أن تكون فشل الجنود.

Read more

السلطات المصرية ترفض دخول طائرة تقلّ فلسطينيين عالقين.. والجزائر ترد بقوة

رفضت السلطات المصرية، الأربعاء، استقبال طائرة قادمة من الجزائر تقلّ فلسطينيين بصدد العودة إلى قطاع غزة بعد أن كانوا عالقين بالجزائر بسبب إجراءات غلق الرحلات الجوية للحدّ من تفشي وباء كورونا.

Read more

جريمة لا يمحوها الزمن.. 20 عاما على استشهاد محمد الدرة

رغم مرور عقدين من الزمن على إعدام إسرائيل الطفل الفلسطيني محمد الدرة في مدينة غزة فإن مشاهد الجريمة لا تمحى من ذاكرة عائلته.

Read more

إصلاح الواقع

واعلم أنكَ لن تجدَ واقعاً أشدَّ فساداً من الواقع الذي نُبِّئ فيه الأنبياءُ وأُرسِلَ فيه الرُّسُل؛ ولولا شِدَّةُ فسادِه ما أُرسِلُوا، ولستَ أكرمَ على الله من رُسُلِه ليُصلِحَ لك- دون سَعيٍ منك- واقعاً لم يُصلِحْهُ لهم

Read more

السبق الإسلامي في اكتشاف أمريكا ووضع خرائطها الدقيقة

في مجال (الجغرافيا الوصفية) قدم الجغرافيون العرب والمسلمون نظريات حول شكل الأرض تؤكد كرويتها للجغرافي الأندلسي المسلم “أبو عبد الله البكري” وللتدليل على هذه الفكرة قدم عالم آخر اسمه أبو الفدا (ولد 1273م/672هـ) بعض الأدلة المنطقية عليها مثل تغير وقت شروق الكواكب وغروبها كلما تحرك الشخص من الشرق إلى الغرب، وتزايد ارتفاع النجم القطبي والكواكب الشمالية كلما تقدم الشخص نحو الشمال، وفكرة كروية الأرض هي التي انطلق منها كولومبس في رحلته الاستكشافية نحو الغرب والتي وصل من خلالها إلى العالم الجديد.

Read more

السفير الأمريكي في إسرائيل يكذّب الإمارات بشأن إلغاء خطة “الضم”

أعلن السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، أن مشروع الضم الإسرائيلي لأراض فلسطينية بالضفة الغربية، لم يُلغَ، وقد تم تأجيله لمدة عام واحد فقط.

Read more