بين الألم والأمل.. يسألونك عن الرجال!

بين الألم والأمل، بين الضياع ونقيضه، بين أجل قد مضى وآخر قد بقي لا ندر ما قاض فيه. نقف لنتساءل كيف المسير وأين المصير؟ فحيثما وليت وجهك فتم الذل وتم الإذلال، شعوب تهان آناء الليل وأطراف النهار، فهل من معتصم؟

Read more

فقه الموت.. عن علماء السلطان وكهنة البلاط

ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﺎﻛﺚٌ ﻭﻟﻮ ﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻳﺘﺴﻠﻖ ﻣﻨﺒﺮﺍً ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﺍﺷﻤﺄﺯﺕ ﻣﻨﻪ ﻧﻔﺴﻚ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪﻙ ﺇﻧﺪﻫﺎﺷﺎً ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻟﻸﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ. ﺇﻧﻨﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺁﺛﺮ ﺟﻢ ﻭﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺪﻳّﻦ ﻭﻃﻤﺲ ﺟﻮﻫﺮﻩ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ، ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻫﻨﺎ؟ ﻳﺴﻤﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻭﻥ ﻭﺑﻌﻀﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺏ ‏(ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ)، ﻟﻜﻨﻲ ﻫﻨﺎ ﺃﺭﺩﺕ اﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻨﻮﻥ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮﺓ ﻓﺎﺧﺘﺮﺕ ﻟﻬﺎ اﺳﻤﺎً ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺗﺤﺘﻪ ﻭﻫﻮ ‏(ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ).

Read more

لا تيأس فالله معك …

الأمل بالله سبحانه وتعالى أولاً، والأمل بصلاح الحال، والأمل بالمستقبل المبشر، هو ما ينبغي أن يحرص عليه كل إنسان مسلم؛ لأن حقيقة الأمل إنما هي انشراح النفس عندما يقع الإنسان في الضيق والأزمات، فينتظر المرء الفرج واليُسر مما أصابه من ضيق أو عسر، لذلك فإن الأمل يدفع الإنسان إلى إنجاز ما يفشل فيه من قبل، ولا يملّ حتى يحقق النجاح فيما يفكر فيه أو يعمل من أجله.

Read more

الرحلة الحجازية.. مشاهد الحج بين ابن بطوطة والبتنوني

منذ بزَغ الإسلام وانتشر في أقطار العالم، والرحلة إلى الحج مثار للتدوين والنقاش، هذا التدوين صار لونًا خاصا بذاته من ألوان أدب الرحلات في تراثنا

Read more