كورونا.. تونس أول دولة عربية تفتح حدودها و”انفجار” في أعداد المصابين بولايات أميركية

أعادت تونس فتح حدودها البرية والبحرية والجوية بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الإغلاق خشية انتشار جائحة فيروس كورونا، لتكون أول دولة عربية تفعل ذلك. أميركيا، شهدت بعض الولايات الجنوبية “انفجارا” في أعداد المصابين بالفيروس

Read more

تركيا تثبت ريادتها الطبية…وتعلن نجاح تجربة علاج كورونا بـ”الإشعاع” على أول مريض

أعلنت مديرية الصحة في ولاية ديار بكر التركية (جنوب شرق) نجاحها في علاج مريض بفيروس كورونا، عبر إخضاعه للعلاج الإشعاعي التركي “تيركش بيم” (TurkishBeam).

وفي مؤتمر صحفي، قال مدير صحة الولاية جيهان تكين “قمنا بتنفيذ مشروع العلاج الإشعاعي أول مرة على مريض في ديار بكر”.

Read more

فرنسا تكشف عن وجهها الاستعماري القبيح وترفض إزالة تماثيل “رموز العبودية والاستعمار”

رغم ارتفاع حدة المظاهرات الشعبية ضد العنصرية في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الماضية، لا تزال فرنسا متشبتىة بالتماثيل التي تمثل شخصيات تاريخية مرتبطة بتاريخ العبودية أو الاستعمار.

وعلى واجهة مبنى الجمعية الوطنية الذي يمثّل البرلمان في باريس، يمكن قراءة شعار الجمهورية الفرنسية “حرية، مساواة، أخوة” بالخط العريض، لكن أسفل هذه العبارة مباشرة يبدو تمثال جان باتيست كولبير نقيضاً صارخاً لذلك الشعار، نظراً للدور الذي اضطلع به كولبير في القرن السابع عشر.

Read more

السلوك البشري يفرض عنصريته على الذكاء الاصطناعي (تقرير)

مع مقتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد في الولايات المتحدة؛ زادت الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في جميع أنحاء العالم، في حين عاد الحديث مجدداً عن عنصرية خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وفي حين كانت الهجمات العنصرية ضد المواطنين السود تشغل أجندة البلاد لفترة طويلة، بدأ التمييز العنصري لخوارزميات الذكاء الاصطناعي في الظهور على الساحة مرة أخرى.

Read more

وقفة مع مقولة ” للبيت رب يحميه”

ليست هذه المقولة آية ولا حديثاً نبوياً، لكنها حلّت في ثقافتنا المجتمعية وكأنها وحي منزّل، يحفظها الصغار والكبار، ويستشهد بها الخطباء والوعاظ بكل ما تحمله من معانٍ مختلفة ودلالات غير محسوبة وغير مدروسة.

تُنسب المقولة إلى عبدالمطلب كبير مكة وجدّ رسول الله ﷺ، حيث واجه بها غطرسة أبرهة الحبشي، الذي جاء من اليمن قاصداً هدم الكعبة.

Read more

الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله الصين بمنطقة النزاع مع الهند

أظهرت صور جديدة التقطتها الأقمار الصناعية أن الصين أضافت على ما يبدو منشآت جديدة، قرب موقع اشتباك حدودي مع الهند سقط فيه قتلى، غربي جبال الهيمالايا، مما يزيد المخاوف من مزيد من التوتر بين الجارتين المسلحتين نوويا.

Read more

مجلة”إن ذيس تايمز”: تمثيلية سعودية في اليمن.. اقصف واقتل وبعد ذلك تظاهر بتقديم المساعدة

تصف الأمم المتحدة نفسها في ميثاقها بأنها سلطة اخلاقية دولية أُنشئت من أجل “إنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب” ولكن النشطاء الذين يحاولون إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن قالوا إن الهيئة الدولية تحجب الانتقادات عن التحالف العسكري الأمريكي السعودي، وتثني على زعمائها لكي تتجنب تعريض المساعدات الإنسانية للخطر، التي تهدف إلى المساعدة في تخفيف المعاناة التي سببتها الحرب، وكما قال جيهان حكيم ، رئيس لجنة التحالف اليمني:”نفس اليد التي تدعي تقديم المساعدة، هي نفس اليد التي تساعد على قصفهم”.

Read more

اعتقال وتعذيب وإخفاء قسري.. قصص حقيقية من عالم السجون في دولة التسامح!

لا تتوقف المنظمات الحقوقية عن تلقّي رسائل الاستغاثة من المعتقلين السياسيين في سجون دولة الإمارات العربية المتحدة ومن ذويهم، وهي رسائل تُسلِّط الضوء بشكل دوري على الانتهاكات الممنهجة ووقائع التعذيب وسوء المعاملة التي تمارسها السلطات الإماراتية بحق المعتقلين، ومع تفشي فيروس كورونا في المنطقة، تزايدت المخاوف من وصول الوباء إلى السجون الإماراتية سيئة السمعة، بما يجمع على المعتقلين ظلمة السجن وجحيم الوباء

Read more