فسقت الثمرة

عارف لما تضغط على بلحة مستويّة فـ”تزفلط” وتخرج خارج قشرتها بتتسمى حركة البلحة دي في اللغة: (فسق) فيقال فسقت الثمرة: إذا خرجت من قشرتها، الفسق في اللغة يستعمل للدلالة على خروج الشيء، وكذلك يقال: (فسقت الحية) إذا خرجت من جحرها أو جلدها، فالفسق هو الخروج.

المصطلحات الشرعية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمعنى اللغوي؛ هناك أناس الفسق وصف ملازم ليهم، مترسخ في نفوسهم؛ رغبة الخروج من كل شيء وإلى أي شيء ولو إلى النار.

Read more

لوفيغارو: أردوغان عرف كيف يتحرك في ليبيا وفرنسا ارتكبت أكبر أخطائها الخارجية في “الجمهورية الخامسة”

في مقال رأي بصحيفة لوفيغارو الفرنسية تحت عنوان: “التوغل المثير للقلق لتركيا في ليبيا” قال الكاتبُ في الصحيفة رينو جيرار، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نجح في تحريك بيادقه في ليبيا بشكل منهجي لدفع مشروعه الكبير الهادف إلى استعادة أمجاد الدولة العثمانية.

Read more

ما علاقة سمك “السلمون” بانتشار فيروس كورونا في العاصمة الصينية؟

توقفت المحلات التجارية في العاصمة الصينية بكين، عن بيع سمك السلمون، بعد العثور على آثار لفيروس كورونا في عينات سحبت من الأسماك.

وأفادت صحيفة بكين ديلي، أنه تم اكتشاف آثار لفيروس كورونا في قسم المأكولات البحرية في سوق شينفادي في بكين، ووجدت العينات على خشبات تقطيع الأسماك داخل المحلات التجارية.

Read more

“مات سجينا”.. من الخليفة عثمان إلى الرئيس مرسي سلاطين خُلعوا بالقوة وقضوا في سجون المنقلبين

“الخلافة بعد مُنْقَرَضِ [الخلفاء] الأربعة الراشدين شابتها شوائبُ الاستيلاء والاستعلاء، وأضحى الحقُّ المحضُ في الإمامة مرفوضا، وصارت الإمامة مُلْكاً عضوضا”؛ تلك خلاصة تاريخية وفقهية مركّزة ومعبِّرة سطّرها الإمام الجويني (ت 478هـ) في كتابه ‘غياث الأمم‘ لتتبرز إحدى كبريات الحقائق التي انْبَنى عليها تاريخنا الإسلامي بحقبه المتطاولة ودوله المتعاقبة، وعلى أساس منها صارت عبارة “مات في السجن” ونظرائها دارجةً في بطون كتب التاريخ والتراجم تلقاك وأنت تبحث في سيرة فقيه أو معارض سياسي. فالموت في السجن من العقوبات التي تواترت في تاريخنا كثيرا؛ لكن العجيب أن تجد ذلك يتكرر عند تتبع سِيَر خلفاء وملوك وسلاطين حكموا ف تاريخ المسلمين.

Read more

مظاهرة في كندا احتجاجاً على قانون حظر الحجاب في الوظائف الحكومية

تجمهر عشرات الأشخاص خارج مكتب رئيس وزراء كيبك، فرانسوا ليغول، في مونتريال للاحتجاج على قانون حظر الرموز الدينية، الذي يشمل حظر ارتداء الحجاب.

ويحظر القانون، المعروف باسم مشروع قانون21، الذي بدأ تنفيذه منذ العام الماضي، على موظفي الخدمة المدنية في مواقع السلطة من ارتداء الرموز الدينية.

Read more

إندبندنت: داخل عالم المرتزقة بليبيا.. مزيج غريب ولكن من يمولهم؟

قالت صحيفة “إندبندنت” في تحقيق عن المرتزقة في ليبيا أعدته بيل ترو ورجائي برهان إن ليبيا تحولت بحسب دبلوماسي غربي “إلى سوريا جديدة ولكن هذه المرة على أبواب أوروبا”. وأشار التقرير إلى الطريقة التي انهارت فيها قوات أمير الحرب خليفة حفتر وتراجعت عن حصار طرابلس.

Read more

الأجهزة الأمنية الفلسطينية تتلف وثائق سرية تحسبا لاجتياح إسرائيلي

أتلفت أجهزة الأمن الفلسطينية وثائق سرية تحسبا من اجتياحات إسرائيلية على غرار الاجتياحات التي نفذت عام 2000 للضفة الغربية المحتلة، وفق ما ذكرت مصادر أمنية الثلاثاء.

وقالت هذه المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هوياتها: “تلقينا أوامر عُليا بإتلاف الوثائق السرية التي بحوزتنا ونفذنا هذه الأوامر بشكل سري”.

Read more

تركيا تستعد لاختبار أول قطار كهربائي محلي الصنع

أعلن وزير النقل والبنى التحتية، عادل قره إسماعيل أوغلو، استعداد بلاده لإجراء اختبارات أول قطار كهربائي محلي الصنع، على سكة الحديد.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها إسماعيل أوغلو الإثنين، على هامش تفقده مصنع “توفاساش” بولاية صقاريا، الذي يتولى تصنيع القطار.

Read more

غزة.. قصف جوي ومدفعي إسرائيلي على مواقع لـ”حماس”

قصف الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، مواقع تابعة لحركة “حماس” جنوبي قطاع غزة، حسب مراسل الأناضول.

وذكر المراسل، أن المدفعية والمقاتلات الإسرائيلية قصفت مواقع لـ”كتائب القسام” (الجناح العسكري للحركة).

Read more