روسيا تطرح دواء لعلاج كورونا ومنظمة الصحة تحذر من تسارع انتشار الفيروس بأفريقيا

طرحت روسيا اليوم الخميس دواء حصل على الموافقة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، مع تجاوز حالات الإصابة في البلاد نصف مليون حالة، في وقت حذرت منظمة الصحة العالمية من تسارع انتشار الفيروس بالقارة الأفريقية.

Read more

انتهاك لحرية التعبير.. محكمة أوروبية تدين فرنسا لمعاقبتها ناشطي حركة مقاطعة إسرائيل

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الخميس انتهاك فرنسا لحرية التعبير، وذلك ردا على إدانة محاكم فرنسية لناشطين مؤيدين لفلسطين، سبق أن دعوا إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية قبل عشر سنوات.

Read more

مفاجأة أم مؤامرة؟ حتى اللحظة احتجاجات أميركا لم ترفع إصابات فيروس كورونا

بعد مقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد يوم 25 مايو/أيار في مدينة مينيابوليس على يد الشرطي الأبيض ديريك تشوفين، اندلعت احتجاجات في العديد من المدن الأميركية، فهل أدت هذه المظاهرات إلى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض كوفيد-19؟

Read more

من خطف المقدم حسين هرموش ؟!

ونبدأ الحديث باستمطار الرحمة إلى روح المقدم حسين هرموش ، نترحم عليه حيا أو ميتا ، وندعو الله أن يكتب له أجر سابقته في الانشقاق عن نظام الجريمة والإثم . كما نذكر بالعرفان والشكر والتقدير مواقف جميع الأخوة الضباط وصف الضباط والجنود الذين أبت عليهم مروءتهم ، وأبى عليهم انتماؤهم لأرضهم ولشعبهم أن يكونوا أدوات قتل وتدمير . ولعلها الفرصة السانحة لإبلاغهم ما يكنه لهم عامة الشعب السوري وخاصته من مودة وحب وتقدير .

Read more

نسخة جورج فلويد العربية في إسبانيا.. تقييد قاصر مغربي “يتسبب” في موته اختناقا

انفجر في إسبانيا ملف “لا أستطيع التنفس” على شاكلة الأمريكي جورج فلويد ويتعلق بقاصر مغربي جرى تقييده إلى الفراش بطريقة عنيفة تسبب له في صعوبة التنفس طيلة 13 دقيقة حتى وفاته.

Read more

بلومبيرغ: هل هناك توافق أمريكي- تركي في ليبيا؟

بلومبيرغ: هل هناك توافق أمريكي- تركي في ليبيا؟

نشر موقع “بلومبيرغ نيوز” تقريرا أعده سيلكان هاكوغلو قال فيه إن تركيا حثت الولايات المتحدة على تعزيز موقعها في ليبيا وسط خسائر قوات أمير الحرب خليفة حفتر. وأشار الموقع إلى تصريحات وزير الخارجية التركي حول أهمية الدور الأمريكي، ضمن محاولات أنقرة بناء زخم دولي لعملياتها في ليبيا.

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، المعترف بها دوليا، ضد القوات التي تدعمها روسيا والإمارات العربية ومصر في شرق ليبيا. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن هناك إمكانية عقد صفقة مع الولايات المتحدة في ليبيا في أعقاب مكالمة هاتفية جرت يوم الإثنين بينه والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ويضيف الموقع إن إدارة ترامب لم تعترض على التدخل العسكري التركي في ليبيا والتي لو كانت نتائجه مرضية لأردوغان فستؤدي إلى ضربة لروسيا وطموحاتها في هذا البلد الغني بالنفط. واتسمت السياسة الأمريكية في ليبيا برفع اليد وأرسلت رسائل متناقضة من ناحية دعم حكومة رئيس الوزراء الليبي فائز السراج حتى بعدما أضعف ترامب موقف واشنطن بمكالمة هاتفية مع الجنرال خليفة حفتر الذي شن هجوما على العاصمة العام الماضي. وقال مولود تشاوش أوغلو إن واشنطن وأنقرة يحاولان بحث كل الرؤى المتعلقة في ليبيا، خاصة ان موقفيهما باتا متداخلين. وأدى دخول تركيا في الحرب قبل عدة أشهر لحرف مسار الحرب لصالح حكومة طرابلس وانهيار قوات حفتر التي كانت تحاصر العاصمة. وشمل الدعم التركي للحكومة الليبية معدات عسكرية ومقاتلين سوريين وطائرات بدون طيار. وقال تشاوش أوغلو إن الولايات المتحدة ليست ناشطة في ليبيا بسبب الحادث المأساوي، في إشارة لاغتيال السفير الأمريكي في بنغازي عام 2012. وأضاف في مقابلة مع تلفزيون أم تي في إن على الولايات المتحدة والناتو لعهم دور ناشط في تحقيق الاستقرار بليبيا.

وبعد أيام من اتصال أردوغان مع ترامب ناقش الرئيس التركي الوضع في ليبيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال وزير الخارجية التركي إن العلاقة مع مصر زادت توترا بعد وقوفها مع حفتر لكنه لم يقل إن كان وجود المرتزقة الروس في صفوف حفتر يعتبر مصدرا للخلافات بين البلدين. وأكدت أن تراجع حظوظ حفتر أدت بعدد من القبائل والفصائل المسلحة لتغيير مواقعها ودعم السراج.

Read more

القفزة إلى القمر !

سألتني ابنتي يوماً: (بابا هل حاول الكفار تقليد القرآن؟)
فقلتُ لها: سؤالك جيد ! لكن أنا سأسألك أولاً قبل أن أجيبك: لو قلت لك اقفزي من هنا إلى الباب (مسافة 2 متر) هل ستحاولين؟
– قالت: (نعم).
– طيب من هنا إلى الطاولة (4 متر)؟
– (إممممممم..يمكن أحاول)..(مع ابتسامة).
– طيب من هنا إلى القمر؟
– ضحِكَتْ هي وإخوانها…(لا طبعاً)

Read more

تحليل البيانات الضخمة مفتاح المستقبل!

كشف جامعة ولونغونغ في دبي، أنه أصبح للبيانات الضخمة اليوم مكانة خاصة، حيث عملت على تغيير قواعد اللعبة في كل القطاعات الحديثة خلال السنوات القليلة الماضية.

ولفهم تأثير البيانات الضخمة على حياتنا اليومية بصورة أفضل، قدمت الجامعة، جائحة (كوفيد-19) التي تجتاح العالم حاليا مثالا على ذلك، حيث تقوم أجهزة المتابعة والرصد بالتجميع الفوري المتواصل للبيانات، وتحديثها بالاعتماد على مصادرها حول العالم، لمساعدة العاملين في مجال الرعاية الصحية والعلماء، وصانعي السياسات، على إيجاد حلول على مستوى العالم.

Read more

قلم أمير وقلم أجير وقلم أسيــــــــر

هناك قلمٌ “يحرِّر” وآخر “يقرر” وآخر “يغرر” وآخر “يبرر” وآخر يحاول جاهداً أن “يمرر” وآخر .. “يكرر” ..

وهناك قلمٌ أمير وقلم أجير وقلم “أسيــــــــر” ..

الفكر الناضح هو الفكر الواضح .. عكس الفكر الفــاضــح

Read more

مينيابوليس..ضابط شرطة متهم في مقتل جورج فلويد يغادر السجن بكفالة

خرج ضابط شرطة متورط في قضية وفاة جورج فلويد من السجن بكفالة، حسبما أفادت شرطة مدينة مينيابوليس، التي بدأت منها موجة واسعة من الاحتجاجات على عنف الشرطة في الولايات المتحدة والعالم.

وقالت شرطة المدينة إن توماس لين، الذي أُتهم مع اثنين آخرين بالمساعدة والتحريض على القتل والقتل غير العمد من الدرجة الثانية قد خرج من سجن مقاطعة هينبين، الأربعاء، بعد أن دفع كفالة قدرها مليون دولار.

Read more