حول الإلزام الأخلاقي

ما الذي يمنعك عن ارتكاب جريمة قتل في الظلام حيث لا يراك أحد، أو يحجزك عن شرب الخمر والزنا خاليا، أو يوقفك عن سرقة مال شخص غائب، ولا كاميرا تصورك..؟

بل ماذا يدفعك لمساعدة عجوز على عبور الشارع، أو يلزمك أدبيا بالإحسان إلى الجار والمسكين وابن السبيل، أو إنقاذ طفل من الغرق وقد تهلك أنت..؟

Read more

ضاحي خلفان يدعو لـ”المصالحة” مع الاحتلال الإسرائيلي.. ونشطاء: لم لا تدعهم يحكمون بلدك؟

تعرّض ضاحي خلفان، نائب قائد شرطة دبي، لانتقادات كبيرة من قبل النشطاء على موقع تويتر، بعد دعوته لـ”المصالحة” مع الاحتلال الإسرائيلي.
ودون خلفان على موقع تويتر: “لا أرى في مصالحة إسرائيل أي ضرر خليجيا”، وأضاف: “ليش نحن مخاصمين اليهود في الخليج؟ القدس المسلمين يصلون فيها. وين المشكلة؟”.

Read more

مجلة فوكس: المتطرفون الألمان يتلقون تدريبات في معسكرات روسية بعلم السلطات

كشفت مجلة فوكوس الألمانية وجود معسكرات تدريب للمتطرفين الألمان في روسيا وبعلم السلطات في موسكو. ووفقا للمجلة الألمانية يخضع متطرفون يمينيون ألمان متشددون لتدريب شبه عسكري في معسكر روسي بالقرب من مدينة سانت بطرسبرغ، وذلك بحسب برنامج يهدف إلى ضمان تفوق العرق الأبيض.

Read more

الإندبندنت: العنصرية لا تبدأ ولا تنتهي بضرب السود إنها “أكثر خبثا”

ناقشت شابي خورسندي فهمها للعنصرية، في مقال بصحيفة الإندبندنت وقالت: “العنصرية لا تبدأ ولا تنتهي بضرب السود في الشارع، إنها أكثر خبثا من ذلك”.

وأضافت أنه قبل فترة طويلة من ارتكاب الممارسات العنيفة ضد السود، تأتي عدم القدرة على النظر إلى السود على أنهم أشخاص عاديون مثلك تماما.

Read more

الريسوني: محور الشر العربي يهدف للقضاء على الحركات الإسلامية

قال أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن “محور الشر العربي، يهدف إلى تحقيق 4 أهداف، منها التصدي للربيع العربي، والقضاء على الحركات والتيارات الإسلامية التي تنشد الإصلاح والعدالة والنهضة”.

Read more

تونس.. المرزوقي يهنئ الشعب الليبي بانتصارات جيشه

هنأ الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، الشعب الليبي وحكومته بالانتصارات التي حققاها في المنطقة الغربية ضد مليشيا الانقلابي خليفة حفتر.

جاء ذلك في تدوينة نشرها المرزوقي في ساعة متاخرة من ليل الجمعة، على صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك”.

Read more

غزة.. مبادرة شبابية لدعم المزارعين بيوم البيئة العالمي

نفضت الشابّة عفاف مسعود، التراب عن ثيابها بعد أنّ أنهت جولة بسيطة من حصاد محصزل القمح، ضمن مبادرة نفذها شبان بقطاع غزة لدعم صمود الفلسطينيين بمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية، والتأكيد على ضرورة حماية البيئة.

وتأتي المبادرة في إطار إحياء يوم البيئة العالمي، الذي يحتفل به العالم في 5 يونيو/ حزيران من كل عام، عبر فعاليات رسمية وشعبية، لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة واتخاذ إجراءات للحفاظ عليها.

Read more

كورونا والقرآن بين الخرافة والحقيقة

انتشر فيما سبق تفسير أقرب للخرافة حول علاقة COVID-19 بسورة المدثر فأسقطت مصطلحات وسيناريوهات قرآنية حوتها السورة على الفيروس المعدي وكأنها تحكيه وتشرحُ ما خفي من أسراره ولا ريبَ أنَّ هذا النوعَ من الإسقاط خاطئ بلا ريب، ولكن هذا ليس لعجز القرآن الكريم عن قراءة واقعنا، بل لفداحة الجهلِ في إسقاط الواقع على المعاني، ولعله تعمُّدٌ مقصود،

Read more

المشري: لا مكان لحفتر.. ليبيا دولة ذات سيادة ونرفض التدخل المصري

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، السبت، إن ليبيا دولة ذات سيادة وترفض التدخل المصري في شؤونها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المشري خلال مداخلة هاتفية مع قناة الجزيرة القطرية، عقب إعلان القاهرة عن “مبادرة” لتسوية الأزمة الليبية.

Read more

ليبراسيون: انتكاسة حفتر العسكرية تفرض على القاهرة وأبوظبي وباريس إعادة النظر في دعمه

قالت صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن لعبة المشير الليبي خليفة حفتر انتهت مع انتهاء معركة طرابلس التي أطلقها في الرابع من أبريل/نيسان عام 2019، موضحة أن دخول تركيا في الحرب إلى جانب حكومة الوفاق الوطني في وقت سابق من هذا العام عكس مسار المعركة.

Read more