الحِكمةُ من تشريعِ العِيدينِ

شرَع اللهُ لهذه الأمَّة الفرحَ والسرورَ بتمام نِعمته ، وكمالِ رحمته ؛ فعيدُ الفِطر يأتي بعدَ تمام صيامهم الذي افترَضَه عليهم كلَّ عام ، فإذا أتمُّوا صيامَهم أعتَقَهم من النار ؛ فشَرَع لهم عيدًا بعد إكمالِ صِيامِهم ، وجعله يومَ الجوائز ، يرجعون فيه مِن خروجهم إلى صلاتِهم وصَدَقتِهم بالمغفرة ، وتكون صدقةُ الفـطرِ وصلاةُ العيدِ شُكرًا لذلك. وشرَعَ لهم عِيدَ الأضحى عند تمامِ حجِّهم بإدراكِ الوقوفِ بعرفة ، وهو يومُ العِتقِ من النار ، ولا يَحصُلُ العتقُ من النار ، والمغفرةُ للذنوبِ والأوزارِ في يومٍ من أيَّامٍ السَّنة أكثرَ منه ؛ فجعَلَ الله عقبَ ذلك عيدًا ؛ بل هو العيدُ الأكبر ، فيُكمل أهلُ الموسمِ فيه مناسِكَهم.

Read more

أعظم بشرى وأخطر لحظة

يبدأ اليوم الآخر بالنسبة للإنسان عند لحظة موته؛ حيث ينتقل من عالم الدنيا إلى عالمٍ آخَر، عالمٍ محجوبة حقائقه عن حواسنا، وإن كنا نعلمها بالخبر الصادق عن النبي صلى الله عليه وسلم.

Read more

إسبانيا تفسح المجال أمام دخول السياح بدءا من هذا التاريخ

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت أنّ حكومته ستفسح المجال أمام دخول السياح مجدداً بدءاً من شهر تموز/يوليو، وذلك بعد الإغلاق العام الذي فرض في منتصف آذار/مارس

Read more

توفي لاحقا.. مستشفى مصري يطرد مسنا لإصابته بكورونا

تداول نشطاء مقطع فيديو يظهر رفض مستشفى أسوان الجامعي في مصر استقبال مسن مشتبه في إصابته بفيروس كورونا.

ويظهر الفيديو أفراد الأمن وهم ينقلون المسن على كرسي متحرك ويضعونه على الأرض، بعدها تم تركه في الشارع دون تقديم الرعاية الطبية، بينما يظهر عدد من الشباب يحاولون إثناء رجال الأمن عن طرد المسن رغم حالة الإعياء التي تظهر عليه لكن دون استجابة.

Read more

“عقار ترامب يزيد خطر الوفاة”.. يوم دون إصابات بكورونا في الصين وفرنسا تعيد فتح أماكن العبادة

كشفت دراسة حديثة أن عقارا روج له الرئيس الأميركي دونالد ترامب يزيد خطر وفاة مرضى فيروس كورونا.

وبينما أصدرت فرنسا مرسوما يقضي بفتح دور العبادة من جديد أعلنت الصين أنها لم تسجل أي إصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

Read more

لماذا يغيبون دور الحضارة الإسلامية في تطوير المعارف والمكتبات؟

وأنا أعمل على إنجاز مشروع بحث أكاديمي بالإنجليزية، بلغت بابا عنيت فيه بالبحث عن أعظم المكتبات في التاريخ ومن صنعها وصنعته من أمم، فأتيت على الكثير من الكتب بالإنجليزية تعمد كتابها تغييب الحضارة الإسلامية وما زخرت به من مكتبات يدين العالم لها إلى الآن بالكثير من العلم والمعرفة، وأكثر من هذا كانت كل هذه الكتب تحاول باستماتة أن تثبت أكذوبة أمر عمر بن الخطاب بحرق مكتبة الإسكندرية، ومن يطالع في هذا الأمر يجد أن من يزعمون بهذا لا دليل في أيديهم ومن يكذبون هذا الزعم كثر من المستشرقين والمفكرين الغربيين أنفسهم يقدمون أدلة دامغة على لامعقولية هذه المزاعم.

Read more

أخيرا أخبار جيدة: كورونا بدأ بالتلاشي عالميا وسيتحول للركود خلال شهر

مع الكم الهائل من الأخبار التي تصلنا بشأن استمرار وباء فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض “كوفيد-19″، تظهر أخبار جيدة عن تراجع التفشي في عدة أماكن من العالم، مع إعلان الصين الانتصار على المرض.

Read more